04-مارس-2022

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق التحرير

أعلنت شركة أمازون الأمريكية عن إغلاق كافة متاجر الكتب التابعة لها، إضافة إلى متاجر الأربع نجوم، وذلك ضمن تصوّر جديد للشركة لإعادة ترتيب حجم حضورها المادي والحيز الذي تشغله متاجرها في الولايات المتحدة الأمريكية ودول أخرى، من بينها بريطانيا.

قالت الشركة الأمريكية التي تتخذ من ولاية سياتل مقرًا رئيسيًا لها إن الخطوة ستشمل إغلاق 66 متجرًا للكتب في الولايات المتحدة واثنين في المملكة المتحدة

وقد قالت الشركة الأمريكية التي تتخذ من ولاية سياتل مقرًا رئيسيًا لها إن الخطوة ستشمل إغلاق 66 متجرًا للكتب في الولايات المتحدة واثنين في المملكة المتحدة، وأن ذلك سيساعد على التركيز بشكل أكبر على تطوير سلسلة متاجر جديدة تابعة للشركة، متخصصة بالمنتجات الطازجة والأغذية الكاملة، إضافة إلى تطوير مشروع "أمازون غو"، ومتاجر "أمازون ستايل"، والتي ستكون مخصصة لمنتجات الأزياء والكماليات الشخصية.

وقد جاء في بيان الشركة الذي نقلته شبكة "إن بي آر" الأمريكية، إن أمازون "ما تزال حريصة على وجودها المادي وتقديم تجربة تسوق متميزة طويلة المدى"، كما أفادت بأنها على تواصل مع الموظفين الذي تأثروا بقرار إغلاق المتاجر عبر الولايات المتحدة، ومساعدتهم للانتقال إلى أدوار جديدة ضمن الشركة نفسها.

ولم يتم الكشف عن أي معلومات تتعلق بعدد الموظفين الذين قد يتأثرون سلبًا بهذه القرارات.

وكانت أمازون قد افتتحت أول متجر كتب لها عام 2015، وذلك بعد عقدين تقريبًا على بدء أنشطة بيع الكتب عبر الإنترنت، وهو القطاع الذي أثر سلبًا على العديد من متاجر الكتب التقليدية. أما متاجر "الأربع النجوم" التابعة للشركة، فهي متاجر متخصصة ببيع المنتجات الأكثر مبيعًا على المتجر الإلكتروني، من الأجهزة الإلكترونية والألعاب وغيرها. وقد انطلق أوّل هذه المتاجر التابعة لأمازون في العام 2018.

ويأتي إعلان أمازون عن إغلاق متاجر الكتب ومتاجر الأربع نجوم في ظل تقارير تتحدث عن تراجع في إيرادات الشركة وتباطؤ في نموّ أعمالها، وهو ما دفعها إلى البحث عن سبل جديدة لتعزيز المبيعات وتطوير نماذج العمل.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

جوديث بتلر: متى تستحق الحياة الحسرة؟

ماريا پوپوڤا: وحدَه الحالمُ يصحو