01-أبريل-2024
تعتبر مباراة دورتموند ضد مونشنغلادباخ من اللقاءات الممتعة في الدوري الألماني

تعتبر مباراة دورتموند ضد مونشنغلادباخ من اللقاءات الممتعة في الدوري الألماني

يحوي الدوري الألماني الكثير من المباريات القوية، والديربيات المنتظرة، وأيضًا يتضمّن لقاءات مرتقبة بشكل سنوي، مثل كلاسيكو الكرة الألمانية "دير كلاسيكر" بين بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند.

صحيحٌ أن مواجهة "دير كلاسيكر" تعتبر من أهم مباريات الموسم في ألمانيا، لكن أيضًا يوجد العديد من المواجهات المنظرة في كلّ موسم، والتي تكتسب أهميتها لأسباب تاريخية، وبغض النظر عن ترتيب الطرفين فيها بجدول الترتيب، إلا أنها تتسم بجماهيريتها الكبيرة، وحساسيتها البالغة، والفوز فيها يعادل الفوز ببطولة كبرى، على الأقل بالنسبة للمشجعين.

أكبر نتيجة في تاريخ مواجهات بوروسيا دورتموند ضد مونشنغلادباخ كانت لصالح الأخير بفوزه على أسود فيستفاليا 12-0

سنتكلم اليوم عن إحدى هذه المباريات الهامة والمرتقبة في الدوري الألماني، والتي تجمع بوروسيا دورتموند مع بوروسيا مونشنغلادباخ، حيث تعتبر مباراة دورتموند ضد مونشنغلادباخ بمثابة "الديربي"، صحيحٌ أن طرفيها لا ينتميان لمدينة واحدة، لكنّهما يتبعان لإقليم جغرافي واحد، وهو إقليم بروسيا، وهذا يبدو واضحًا من اسم الفريقين اللذان ينتمي أحدهما لمدينة دورتموند، والآخر لمدينة مونشنغلادباخ في ألمانيا.

 

أهمية مباراة بوروسيا دورتموند ضد مونشنغلادباخ

تأسس بوروسيا مونشنغلادباخ عام 1900، وبعد ذلك بتسع سنوات تم تأسيس نادي بوروسيا دورتموند، وكما تكلمنا، يتبع كلّ منهما لمدينة واحدة، لكنّ صفة الديربي تطلق على مباراة دورتموند ضد مونشنغلادباخ، لأن الفريقان يتبعان جغرافيًا لمملكة بروسيا، والتي امتد عمرها أكثر من 200 عامًا، قبل أن يتم توحيد البلاد، ومن خلالها تم انبثاق إقليم بروسيا، حيث يعتبر المشجعين أن هذه المواجهة تمثّل ديربي بروسيا، علمًا أنه ثمّة مباراة ديربي أكثر عدائية بالنسبة لدورتموند، وهو ديربي الرور، ويطلق على المباريات التي تجمع بوروسيا دورتموند بشالكه، أو الأزرق الملكي كما يحب مشجعوه تسميته، والذي ينتمي لمدينة غيلسنغرشن.

دورتموند ضد مونشنغلادباخ
من لقاء سابق بين دورتموند ومونشنغلادباخ

ومع مرور الوقت بدأت أهمية مباراة دورتموند ضد مونشنغلادباخ تتصاعد، وبلغت ذروتها في سبعينيات القرن الماضي، وقتها حدث أمر غريب، حيث حقق مونشنغلادباخ الانتصار الأكبر في تاريخه على دورتموند، وانهالت على إثر ذلك اتهامات بالمؤامرة بين الناديين، من أجل تتويج مونشنغلادباخ ببطولة الدوري على حساب نادي كولن.

 

أكبر هزيمة لبوروسيا دورتموند ضد مونشنغلادباخ

في موسم 1969-1970، نجح بوروسيا مونشنغلادباخ في التتويج ببطولة الدوري الألماني لأول مرة في تاريخه، ليمثل ذلك بداية الحقبة الذهبية للنادي البروسي في سبعينيات القرن الماضي، حيث يملك تاريخيًا 5 ألقاب بالدوري الألماني، جميعها كانت في السبعينيات.

بهذه الفترة شكل مونشنغلادباخ وبايرن ميونيخ ثنائيًا رهيبًا في ألمانيا، ونتج عن ذلك منتخب ألماني قوي، بدأت فترة حصاده في عام 1972 حينما توّج ببطولة كأس أمم أوروبا، وعام 1974 حينما فاز بكأس العالم.

بوروسيا مونشنغلادباخ فاز بالدوري الألماني موسم 1969-1970، وفي الموسم التالي 1970-1971، قبل أن يظفر بايرن ميونيخ بثلاثة ألقاب متتالية، وخلالها توّج أيضًا بثلاث بطولات متتالية في دوري أبطال أوروبا، وبعد ذلك انتزع مونشنغلادباخ بطولة الدوري الألماني لثلاثة مواسم متتالية "1974-1975، 1975-1976، 1976-1977" وفي فترة السبعينيات أيضَا، توّج مونشنغلادباخ بلقب كأس الاتحاد الأوروبي مرتين "الدوري الأوروبي بمسماه القديم" كان ذلك في موسمي 1974-1975 و1978-1979، كذلك وصل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا موسم 1976-1977، لكنه خسر في المباراة النهائية أمام ليفربول الإنجليزي، لتنتهي رسميًا حقبة السيطرة الألمانية على البطولة الأوروبية.

في الموسم نفسه الذي وصل به بوروسيا مونشنغلادباخ لنهائي دوري أبطال أوروبا، كان على موعد مع آخر ألقابه في البوندسليغا، وأنصاره لم يدركو حينها أن تلك البطولة ستكون الأخيرة لمونشنغلادباخ في الدوري الألماني.

ففي الموسم التالي، تنافس مونشنغلادباخ مع كولن بشراسة من أجل التتويج باللقب الألماني، وتساوى الفريقان بعدد النقاط، ودخلا الجولة الأخيرة وفي جعبتهما الرصيد نفسه من النقاط، لكنّ كولن كان يتفوّق على مونشنغلادباخ بفارق 10 أهداف، وهنا وجد الجميع أن مهمة مونشنغلادباخ في الحفاظ على لقبه ليست صعبة فقط، لكنّها مستحيلة، لأن المنافس سيكون نادي بوروسيا دورتموند، في وقت سيلعب به كولن مع سانت باولي.

تعتبر مباراة بوروسيا دورتموند ضد مونشنغلادباخ في ختام موسم 1977-1978 أشهر المواجهات التي جمعت الفريقين، لأن مونشنغلادباخ اقترب من تحقيق المستحيل، وحقق أكثر مما هو مطلوب منه، فكان عليه الانتصار على دورتموند بفارق 12هدف، بشرط أن لا يفوز كولن على سانت باولي بفارق أكثر من هدف.

لكنّ ما حدث أذهل الجميع، بوروسيا مونشنغلادباخ أنهى الشوط الأول من المباراة بسبعة أهداف دون رد، ولاعبي نادي بوروسيا دورتموند رفضوا الانصياع لمدربهم أوتو ريهاغل في الشوط الثاني، والذي طلب من بعضهم الدخول كبدلاء، لكنهم حسب وصفهم لم يريدوا المشاركة في هذه "المهزلة"، ولسان حال كل واحد منهم يقول "ما الفارق الذي سأضعه حينما يكون فريقي متأخرًا بهذا الفارق من الأهداف".

مدرب بوروسيا دورتموند أوتو ريهاغل طالب اللاعبين فيما بين الشوطين باللعب من أجل شرفهم، ولم ينجح في الشوط الثاني بإجراء أي تبديل، بسبب رفض لاعبي فريقه الدخول، وفي الوقت نفسه كان لاعبو مونشنغلادباخ يدكون شباك دورتموند بأهداف جديدة، لينتهي اللقاء بفوز هو الأكبر تاريخيًا في مواجهات الفريقين، دورتموند هُزم أمام مونشنغلادباخ بنتيجة 12-0، حيث سجل لمونشنغلادباخ 6 لاعبين، من بينهم يوب هاينكس مدرب بايرن ميونيخ لاحقًا، والذي سجل بمفرده 4 أهداف في شباك دورتموند. بعد ذلك بخمسين عامًا تقريبًا، سيقود يوب هاينكس بايرن ميونيخ لثلاثية تاريخية، وسيكون ذلك على حساب دورتموند نفسه، إذ سيغلبه في نهائي دوري أبطال أوروبا 2013 كمدرب وليس كلاعب.

على الرغم من فعل لاعبي مونشنغلادباخ ما هو مطلوب منهم، إلا أنهم لم يظفروا بالدوري الألماني لموسم 1977-1978، لأن نادي كولن في الوقت نفسه فاز على سانت باولي بخمسة أهداف دون رد، ما يعني أنه حافظ على تفوّقه في فارق الأهداف، وتوّج باللقب.

 

المواجهات المباشرة بين دورتموند ومونشنغلادباخ

تغيّرت أحول مونشنغلادباخ كثيرًا مع نهاية الحقبة الذهبية في سبعينيات القرن الماضي، في المقابل أضحى دورتموند من أقوى الفرق في ألمانيا، بل من أبرزها على الصعيد القارّي، فحقق دوري أبطال أوروبا عام 1997، ووصل لنهائي المسابقة عام 2013، والذي خسره أمام بايرن ميونيخ في الدقيقة الأخيرة، بينما بقي بوروسيا مونشنغلادباخ ناديًا ينافس على مراكز الوسط بالدوري الألماني، وفي أحسن الأحوال يصارع من أجل اللعب في مسابقة دوري أبطال أوروبا، فينجح حينًا في تحقيق مبتغاه، ويفشل أحيانًا.

في المواجهات المباشرة بين دورتموند ضد مونشنغلادباخ، لعب الفريقان 131 مباراة في مختلف المسابقات، فاز بوروسيا دورتموند بـ59 منها، مقابل 37 انتصارًا لمونشنغلادباخ، وانتهت مباراة دورتموند ضد مونشنغلادباخ بالتعادل في 35 مرة.

دورتموند ضد مونشنغلادباخ
من مواجهات دورتموند ضد مونشنغلادباخ

وقبل فترة ليست بالبعيدة، كان بوروسيا دورتموند يمثل عقدة بالنسبة لبوروسيا مونشنغلادباخ، ففي فترة امتدت بين شهر أيار/مايو 2015، حتى أيلول/سبتمبر 2021، لم ينجح بوروسيا مونشنغلادباخ في تحقيق الفوز على دورتموند، بل لم يكسب أي نقطة، حيث التقى الفريقان في 13 مباراة، فاز بوروسيا دورتموند بجميعها، 11 منها كانت ضمن مسابقة الدوري الألماني، واثنتان ضمن مسابقة كأس ألمانيا.

وبالمحصلة، يتفوّق بوروسيا دورتموند على بوروسيا مونشنغلادباخ من نواح عديدة، فلو تحدثنا عن الألقاب، فاز بوروسيا دورتموند بالدوري الألماني 8 مرات، مقابل 5 لمونشنغلادباخ، وبكأس ألمانيا 5 مرات، مقابل 3 لمونشنغلادباخ، وبكأس السوبر الألماني 6 مرات، في حين لم يفز مونشنغلادباخ بها على الإطلاق.

وعلى الصعيد الأوروبي، فاز بوروسيا دورتموند بدوري أبطال أوروبا، وبكأس أوروبا لأبطال الكؤوس، وبكأس الإنتر كونتينينال، فيما فاز مونشنغلادباخ بلقب الدوري الأوروبي مرتين.

وفيما يخص المواجهات المباشرة بين دورتموند ضد مونشنغلادباخ، لعب الفريقان 131 مباراة في مختلف المسابقات، فاز بوروسيا دورتموند بـ59 منها، مقابل 37 انتصارًا لمونشنغلادباخ، وانتهت مباراة دورتموند ضد مونشنغلادباخ بالتعادل في 35 مرة.

يتضح لنا مما سبق أن مواجهات دورتموند ومونشنغلادباخ تتغير موازين القوى فيها تبعًا للفترة الزمنية التي يعيشها كل فريق، فمونشنغلادباخ اكتسح في فترته الذهبية نادي دورتموند، لكن الأخير كانت كفة الانتصارات تميل لصالحه في الفترة التالية، وما زالت كذلك حتى اللحظة، والأهم من كل ذلك أن هذه المواجهة ما زالت تكتسي بأهميتها وشعبيتها الجارفة محليًا وأوروبيًا.