05-مارس-2022

بدأت القوات الروسية بحصار العاصمة (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

مع دخول الحرب الروسية على أوكرانيا يومها العاشر على التوالي، أعلن الجيش الأوكراني اليوم السبت أن القوات الروسية بدأت ضرب طوق وحصار حول العاصمة كييف وثاني أكبر مدن أوكرانيا خاركيف، وذلك بالتزامن مع قيام القوات الروسية بضرب حصار فعلي على مدينة ماريوبول الواقعة على بحر آزوف جنوبي أوكرانيا.

مع دخول الحرب الروسية على أوكرانيا يومها العاشر على التوالي، أعلن الجيش الأوكراني اليوم السبت أن القوات الروسية بدأت ضرب طوق وحصار حول العاصمة كييف

 وكان بيان لوزارة الدفاع الروسية قد أعلن عن وقف إطلاق نار مؤقت اعتبارًا من الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت موسكو، لخروج المدنيين من مدينتي ماريوبول وفولنوفاخا الأوكرانيتين، لكن مجلس مدينة ماريوبول الأوكرانية صرح أن روسيا لا تلتزم بوقف إطلاق النار لعمليات الإجلاء على كافة الجبهات، علمًا بأن مصادر استخباراتية  غربية أكدت أن الروس مستعدون لقصف المدن الأوكرانية حتى الاستسلام.  كما اتهم رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال الجيش الروسي بقصف المستشفيات والمدارس.  وفي صلة بالتطورات الميدانية الأخيرة أكدت السلطات الأوكرانية أن التعزيزات العسكرية القادمة من الدول الحليفة ستوزع على الجبهات.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت عن وقف إطلاق نار مؤقت لخروج المدنيين من مدينتي ماريوبول وفولنوفاخا الأوكرانيتين بعد محاصرتهما، وبالرغم من ترحيب السلطات الأوكرانية بتلك الخطوة، إلا أن مجلس مدينة ماريوبول الأوكرانية قال إن "روسيا لا تلتزم بوقف إطلاق النار لعمليات الإجلاء على كافة الجبهات". وكان بيان وزارة الدفاع الروسية الصادر اليوم السبت قال "إنه تم فتح ممرات إنسانية للمدنيين لمغادرة ماريوبول وفولنوفاخا"، إلا أن زعيم الانفصاليين في دونيتسك ذكر أنه "لم يغادر بعد أي من سكان مدينة ماريوبول عبر الممر الإنساني". علمًا بأن فاديم بويشينكو رئيس بلدية مدينة ماريوبول أعلن أمس الجمعة أن أهالي المدينة يتعرضون للقصف منذ 5 أيام ، وأنه ينبغي إنشاء ممر آمن لإجلاء المدنيين. ومن المتوقع حسب مصادر في الرئاسة الأوكرانية أن تستمر الممرات الآمنة لإجلاء السكان من مدينتي ماريوبول وفولنوفخا لعدة أيام.

في سياق متصل أعلنت القوات الأوكرانية في ميكولايف أنها  تمكنت من صد هجوم روسي على مطار كول باكيتو العسكري شرقي أوديسا. وعلى صعيد حرب التصريحات المستمرة بين روسيا والغرب حذّر الكرملين من توسيع العقوبات الغربية، وقال إن أي حظر لتصدير النفط الروسي إلى الولايات المتحدة قد يؤدي إلى عدم استقرار أسواق الطاقة وإلى عواقب خطيرة. وقال الكريملن في بيانه أيضًا إن دول حلف شمال الأطلسي "تدرك تمامًا عدم إمكانية مشاركتها مباشرة فيما يحدث في أوكرانيا".

أعلنت القوات الأوكرانية في ميكولايف أنها  تمكنت من صد هجوم روسي على مطار كول باكيتو العسكري شرقي أوديسا

كما أفادت وكالة سبوتنيك الروسية أن روسيا وجّهت مذكرة احتجاج رسمية إلى ألمانيا تتضمن اتهامًا بتعامل عنصري مع مواطنين روس. أما فيما يخص قنوات الحوار فقد أعلن الكرملين أنه تم الحفاظ على قنوات حوار بين موسكو وواشنطن، مشدّدًا على أنه لا يمكن الحديث عن عزل روسيا، لأن "الولايات المتحدة وأوروبا ليستا العالم بأكمله".