14-مارس-2024
اعترف اليميني المتطرف خيرت فيلدرز، زعيم حزب الحرية اليميني المتطرف الهولندي الذي حصل على المركز الأول في الانتخابات العامة أواخر العام الماضي، بأنه لن يكون رئيس الوزراء المقبل، لأن شركائه المحتملين في الائتلاف لا يدعمونه.

(تويتر) يعرف فيلدرز بمعاداة الإسلام والهجرة

اعترف اليميني المتطرف خيرت فيلدرز، زعيم حزب الحرية اليميني المتطرف الهولندي الذي حصل على المركز الأول في الانتخابات العامة أواخر العام الماضي، بأنه لن يكون رئيس الوزراء المقبل، لأن شركاءه المحتملين في الائتلاف لا يدعمونه.

وقال الهولندي المتطرف: "لا يمكنني أن أصبح رئيسًا للوزراء إلا إذا حصلت على دعم جميع الأحزاب في الائتلاف. لم يكن هذا هو الحال. حب بلدي وناخبي أكبر وأهم من موقفي".

وأضاف في منشور آخر، قال فيه إن "سيكون رئيسًا لوزراء هولندا يومًا ما. بدعم من المزيد من الهولنديين. إن لم يكن غدًا، ففي اليوم التالي. سوف يُسمع صوت ملايين الهولنديين!".

قال اليميني المتطرف: إنه "سيكون رئيسًا لوزراء هولندا يومًا ما. بدعم من المزيد من الهولنديين"

وفاز حزب من أجل الحرية الشعبوي بسبعة وثلاثين مقعدًا، وهو عدد أكبر كثيرًا مما كان متوقعًا ولكنه أقل كثيرًا من الأغلبية في البرلمان المؤلف من 150 مقعدًا، في انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر، ومنذ ذلك الحين يجري محادثات ائتلافية استكشافية مع ثلاثة حلفاء محتملين من جناح اليمين.

وكان رفضهم قبول بعض وعود فيلدرز الأكثر تطرفًا، قد أجبره بالفعل على إسقاط التدابير المناهضة للدستور، بما في ذلك حظر المساجد والقرآن والحجاب الإسلامي، فضلًا عن استفتاء "الخروج" بشأن مغادرة الاتحاد الأوروبي. 

ويأتي إعلان فيلدرز قبل يوم واحد من تقديم الوسيط الذي يسهل مفاوضات الائتلاف، كيم بوترز، تقريرًا عن التقدم الذي أحرزه، وسط تكهنات متزايدة بحدوث انفراجة يمكن أن تؤدي إلى تشكيل حكومة تكنوقراط.

وذكرت هيئة الإذاعة الوطنية الهولندية، في وقت سابق أن الشركاء الأربعة المحتملين للحكومة، يدرسون سيناريو يبقى بموجبه زعماء الحزب في البرلمان وعدم الانضمام إلى الحكومة الجديدة.

وبدلًا من ذلك، من الممكن تعيين ما يسمى بمجلس الوزراء "غير البرلماني" الذي يتألف من سياسيين ذوي خبرة وربما خبراء من السياسة الخارجية، ولا يعتبرون متحالفين بشكل وثيق مع أي من الأحزاب الحاكمة، والذين سيعملون بشكل وثيق مع البرلمان.

وقال بوترز إن الأحزاب مستعدة لاتخاذ "الخطوة التالية" بعد يومين من المحادثات "الجيدة والمكثفة".