01-أبريل-2024
يونيون برلين ضد دورتموند

لم تعد المباراة التي تجمع يونيون برلين وبوروسيا دورتموند محسومة لصالح أسود فيستفاليا

تحوي كرة القدم في ألمانيا العديد من القصص الملهمة، سواء كان ذلك بما يخص اللاعبين أو المدربين، أو حتى الأندية والمنتخب الأول، فلو نظرنا إلى تاريخ كرة القدم في ألمانيا، سنجد العديد من الحالات التي حققت فيها الأندية أو المنتخب الألماني المستحيل، أو ما ظنّه البعض مستحيلًا، لتشتهر عبارة أصبحت ترافق الأندية الألمانية والمنتخب الألماني في كلّ المحافل الدولية، وهي عبارة "المستحيل ليس ألمانيًا".

في أول لقاء بين يونيون برلين وبوروسيا دورتموند في الدوري الألماني، نجح النادي القادم من برلين الشرقية في تحقيق فوز تاريخي

حينما تُذكر عبارة "المستحيل ليس ألمانيًا" سيخطر ببال الكثيرين ما فعله منتخب ألمانيا الغربية في عام 1954، عندما حقق ما يسمى بمعجزة بيرن، وتوّج بكأس العالم على حساب منتخب المجر القوي الذي لا يقهر، واعتُبر فوز ألمانيا الغربية بالبطولة أحد وجوه نهضة ألمانيا بعد مآسي الحرب العالمية الثانية.

لكن الكرة الألمانية تحوي الكثير من النماذج التي تدل على الكفاح والاجتهاد، من أجل الوصول إلى ما يسمى بالمعجزة في كرة القدم، والأمر لا ينطبق فقط على منتخب ألمانيا، ومن هذه النماذج نادي يونيون برلين، والذي أصبح يمثّل رقمًا صعبًا في البوندسليغا، ونجح في الدخول إلى معترك البطولات القارية، بعد عقود طويلة كان فيها بعيدًا عن الأضواء.

 

يونيون برلين وصعوده للدوري الألماني بعد طول غياب

تأسس نادي يونيون برلين في العاصمة الألمانية عام 1906، ومرّ في تاريخه بالعديد من العقبات، والتي لو مرّ أي فريق بجزء بسيط منها لكان مصيره الاندثار، حيث كان يونيون برلين من الأندية الرائدة في برلين، وارتبط بشكل وثيق بالعمال، حيث كان لباسه الأزرق بالكامل يشير إلى طبقة العمال، على عكس أندية برلين المنافسة التي تعبر عن الطبقة الوسطى.

مرّ يونيون برلين بالعديد من الظروف الصعبة منذ نشأته، فتمّ حلّه بعد الحرب العالمية الثانية من قبل الحلفاء، أسوة بالعديد من الأندية الألمانية، وبعد ذلك عاد وانتشل نفسه بأسماء مختلفة، أبرزها يونيون أوبرشنوايد، ليستعيد نشاطه الكروي، لكنّ مشكلة أخرى أعاقت تقدّم الفريق، ألا وهي تمركزه في برلين الشرقية، أي إنه أصبح تابعًا للمعسكر السوفييتي بعد الحرب العالمية الثانية.

كانت الحرب الباردة بين المعسكرين الشرقي والغربي في بداياتها، وبسبب القبضة الحديدية من الاتحاد السوفييتي، كان لاعبو الفريق يهربون من معسكر فريقهم التدريبي حين يشارك في بطولات في الشطر الغربي من برلين، ليقرر القادة الألمان الموالين للسوفييت عدم منح لاعبي الفريق إذن السفر إلى برلين الغربية.

مر يونيون برلين بالعديد من التغييرات في أسماءه، من يونيون برلين إلى يونيون أوبرشنوايد، وبعد ذلك موتور أوبرشنوايد، ومن ثم موتور برلين، وتي إس سي برلين، إلى أن استعاد اسمه الأساسي "يونيون برلين"، في عام 1965، وفي الوقت نفسه كانت أندية ألمانيا الشرقية تعيش فترة إعادة تنظيم، وبعد ذلك تأثر يونيون برلين كثيرًا بالتجاذبات السياسية والحزبية في ألمانيا الشرقية.

مع انهيار جدار برلين وتوحيد ألمانيا، بدأ مسار يونيون برلين في التحسن، لكنّه سار بالحالة الطبيعية التي يتطور بها أي فريق، فواجه العديد من المطبات، وكان يتنقل بين الدرجتين الثانية والثالثة، إلى أن حدث أحد أفضل إنجازاته بعد ذلك بعشرة أعوام، حينما نجح في الوصول إلى نهائي كأس ألمانيا موسم 2000-2001، لكنه خسر المباراة مع شالكه بهدفين دون رد، وبعد ذلك بقي الفريق يلعب بين الدرجتين الثانية والثالثة، إلى أن حقق إنجازًا تاريخيًا في موسم 2018-2019، تمثّل بضمانه بلوغ الدوري الألماني للدرجة الأولى "بوندسليغا" لأول مرة في تاريخه، بعد تخطيه في مباراتي الملحق نادي شتوتغارت، ليصبح أول ناد من برلين الشرقية يلعب في البوندسليغا، وسادس ناد من ألمانيا الشرقية يشارك في البطولة، بعد دينامو ديرسدن، هانزا روستوك، لايبزيج، إينيرجي كوتوبوس، إف بي لايبزيج.

حدث تاريخي ليونيون برلين ضد بوروسيا دورتموند

لم تعد مباريات الديربي أو مواجهة "ديركلاسيكر" في ألمانيا تحتكر الأضواء لنفسها، فأصبحت هنالك مباريات أخرى تجذب المتابعين، وسنحكي في هنا عن مباريات يونيون برلين ضد بوروسيا دورتموند.

في الحقيقة يونيون برلين فاجأ الجميع بمستوياته المميزة في مشاركاته بالدوري الألماني، فمنذ أن لعب بالبوندسليغا للمرة الأولى موسم 2019-2020، لم يرض لنفسه أن يكون لقمة سائغة لمنافسيه، وأن يكون مجرد ضيف في المسابقة يهبط في سنته الأولى للدرجة الثانية، بل حافظ على جودته وحسّنها بشكل تدريجي، لينهي أول مواسمه في المركز الحادي عشر.

 وفي الموسم التالي 2020-2021، واصل يونيون برلين صعوده التدريجي، وأنهاه في المركز التاسع، ضامنًا مكانًا له في النسخة الأولى من دوري المؤتمر الأوروبي، وفي الموسم الذي يليه أنهى يونيون برلين الترتيب في المركز الخامس، ليشارك في بطولة الدوري الأوروبي، قبل أن يتحقق حلمه في الموسم التالي 2022-2023، حينما ضمن مشاركته في أمجد البطولات، دوري أبطال أوروبا، بعدما ختم بطولة البوندسليغا في المركز الرابع. وفيها كان يونيون برلين ندًا صعبًا لأحد أعظم فرق المسابقة، نادي ريال مدريد.

يونيون برلين ضد دورتموند
فاز يونيون برلين على بوروسيا دورتموند في أول مواجهات الفريقين بالدوري الألماني

بالمجمل لعب الفريقان 10 مباريات في الدوري الألماني للدرجة الأولى، فاز يونيون برلين في 3 مباريات، وفاز دورتموند بسبع مباريات

يونيون برلين دخل بطولة الدوري الألماني لأول مرة في موسم 2019-2020، وقتها ظنّ الكثيرون أن الفريق سيتخبط بنتائجه ويودع المسابقة، ولن تستمر تجربته فيها سوى عامًا واحدًا، وبالفعل، لم تكن بداية يونيون برلين موفقة، فقد خسر في أولى مبارياته التي كانت على ملعبه أمام لايبزيج بنتيجة 4-0، وفي الجولة الثانية نجح في تحقيق أول نقطة له في تاريخه بالبوندسليغا، عندما تعادل مع اوغسبورغ في ملعب الأخير بهدف لمثله.

لكن يونيون برلين كان عليه مواجهة نادي بوروسيا دورتموند في الجولة الثالثة، يونيون برلين ضد بوروسيا دورتموند في استاد هذا الفريق القادم من الدرجة الثانية، والذي لا يتسع سوى لقرابة 22 ألف متفرج، هو حلم تحقق بالنسبة لمشجعي النادي المخطط باللونين الأبيض والأحمر.

إلا أن جماهير يونيون برلين لم تستمتع بحضور نجوم بوروسيا دورتموند كأشرف حكيمي وماركو رويس وجادون سانشو فقط، بل كانت شاهدة على تحقيق نتيجة تاريخية، تمثّلت بالفوز على بوروسيا دورتموند بثلاثة أهداف لواحد، في أول لقاء يجمع الفريقين ضمن منافسات الدوري الألماني، ومن حينها وضع يونيون برلين نفسه من أحد الأرقام الصعبة في الدوري الألماني، ومن هذه المباراة بدأت ثقة اللاعبين في أنفسهم تظهر للعيان، وتحوّلت هذه الثقة إلى نتائج تصاعدت تدريجيًا موسمًا تلو الآخر، حتى بلغ الفريق مسابقة دوري أبطال أوروبا موسم 2023-2024.

فوز يونيون برلين على دورتموند لم يكن مجرد ضربة حظ أو معجزة كروية، فأصبح الفريق يصارع على المراكز المؤهلة لدوري أبطال أوروبا، وبالمجمل لعب الفريقان 10 مباريات في الدوري الألماني للدرجة الأولى، فاز يونيون برلين في 3 مباريات، وفاز دورتموند بسبع مباريات، ما يعني أنه لم تنته أي مباراة بين الطرفين بالتعادل، وجميعها شهدت تسجيل الأهداف.

علمًا أن الناديان تقابلا قبل صعود يونيون برلين للبوندسليغا في مناسبتين بكأس ألمانيا، فاز بهما بوروسيا دورتموند، لتصبح حصيلة مواجهات الفريقين في جميع المسابقات 12 مباراة، فاز دورتموند في 9، وخسر في ثلاثة، وسجل يونيون برلين ضد دورتموند 15 هدف، مقابل 31 هدفًا لدورتموند.

يتبين لنا مما سبق أن مباراة يونيون برلين ضد دورتموند أصبحت مفتوحة الاحتمالات، حيث نجح ذاك النادي القادم من برلين الشرقية، والذي تعرض للكثير من النكسات في مسيرته، في أن يفرض نفسه كأحد كبار البوندسليغا، وتشرح لنا الأرقام أن لقاءات دورتموند ضد يونيون برلين تكون غنية بالأهداف، وبالتالي تضمن لنا المتعة الحقيقية في كرة القدم.