08-مارس-2024
لغة سكراتش لإنشاء القصص التفاعلية

لغة سكراتش ومكوناتها وخصائصها ومميزاتها

 

لغة برمجة تسهِّل إنشاء القصص التفاعلية والألعاب الإلكترونية والرسوم المتحركة هو كل ما يحتاج إليه مبرمجو الألعاب والرسوم المتحركة، فكان لإنشاء لغة سكراتش دور مهم في هذا المجال، ونظرًا لما تتمتع به من واجهة استخدام سهلة وبسيطة، فقد لاقت رواجًا كبيرًا في العالم بين الشباب وأوساط المبرمجين لإنشاء القصص والألعاب والرسوم المتحركة للأطفال بسهولة، وقد ساعد على ذلك تعزيزها لمهارات حل المشكلات والتعلم الإبداعي والتعبير عن الذات بالإضافة إلى التفكير الناقد، وفي هذا المقال تفاصيل أكثر حول لغة سكراتش لإنشاء القصص التفاعلية والألعاب والرسوم المتحركة.

سكراتش منصة مجانية أنشأتها مجموعة (Lifelong Kindergarten) في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

ما هي لغة سكراتش؟

لغة سكراتش (Scratch) هي لغة برمجة تسهِّل إنشاء القصص التفاعلية والألعاب والرسوم المتحركة، إذ تُنفذ فيها الأوامر البرمجية بالاعتماد على السحب والإفلات للكائنات المتوفرة على واجهة الاستخدام الخاصة بها باستخدام الماوس (الفأرة) دون الحاجة إلى كتابة تعليمات برمجية معقدة، إذ يمكن للمبرمج التحكم بتلك الكائنات وفقًا لحاجته، وذلك من خلال تغيير أشكالها، أو جعلها تصدر أصواتًا أو تتحرك بطريقة معينة.

وتجدر الإشارة إلى أن سكراتش منصة مجانية أنشأتها مجموعة (Lifelong Kindergarten) في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وقد طورت باستخدام لغات جافا سكريبت وأكشن سكريبت، وتلك اللغة متوافقة مع أي نظام تشغيل، كما أنها ترجمت إلى أكثر من 70 لغة لتستخدم في معظم أنحاء العالم، كما يمكن لأي شخص تعلم تلك اللغة حتى لو لم يكن لديه معرفة مسبقة بلغات ومفاهيم البرمجة.

من مزايا لغة سكراتش إمكانية استخدامها من قبل مجموعة واسعة من الأشخاص حول العالم نظرًا لأنها مترجمة لأكثر من 70 لغة.

مجالات استخدام لغة سكراتش

إن استخدام لغة سكراتش لا ينحصر على فئة معينة، بل يستخدم البرنامجَ القائم على لغة سكراتش أشخاصٌ من جميع أنحاء العالم ومن مختلف الخلفيات الثقافية، وفي جميع أنواع البيئات، سواء في المنازل أو المدارس أو المكتبات أو الجامعات أو المتاحف وغيرها. 

وقد صممت لغة سكراتش خصيصًا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و16 عامًا لتساعدهم على تعلم البرمجة بأسلوب سهل وممتع، إلا أن الأشخاص من جميع الأعمار يستخدمون تلك المنصة لإنشاء القصص التفاعلية والألعاب والرسوم المتحركة وفقًا لمتطلباتهم ومشاركتها مع الآخرين، كما أنتجت نسخة من سكراتش مناسبة للأطفال الأصغر سنًا الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و7 سنوات تعرف باسم ScratchJr.

يحتوي برنامج سكراتش على التعليمات البرمجية المكتوبة مسبقًا، وترتبط مع معًا بشكل عمودي

مزايا لغة سكراتش

يتمتع البرنامج القائم على لغة سكراتش بشعبية كبيرة في الوقت الحاضر، فمنذ عام 2022م، أنشئ عليه أكثر من 67 مليون مشروع من أكثر من 64 مليون مستخدم حول العالم، كما يستخدمه ما يقارب 38 مليون مستخدم شهريًا، فيما يستخدم ScratchJr ما يقارب 10 ملايين فرد في جميع أنحاء العالم، ويعود ذلك لما تتميز به تلك اللغة من مزايا، وفيما يأتي تفصيل لأبرز مزايا لغة سكراتش والبرنامج القائم عليها:

  • تعليم الأطفال كيفية كتابة التعليمات البرمجية بطريقة بصرية.
  • تعليم المستخدمين كيفية العمل الجماعي والتفكير الإبداعي والتحليل المنهجي.
  • السماح للمستخدمين بترتيب تعليمات برمجية مكتوبة مسبقًا لإنشاء رسوماتهم وألعابهم نتيجة الترميز القائم على الكائنات في تلك اللغة.
  • إمكانية مشاركة وتبادل القصص التفاعلية والألعاب والرسوم المتحركة بعد إنشائها مع الأفراد في جميع أنحاء العالم.
  • السماح للمستخدمين بتحويل مشاريعهم إلى ملفات HTML5 أو تطبيقات Android أو macOS أو ملفات EXE باستخدام أدوات خارجية.
  • تمكين الأطفال من مزج الرسوم المتحركة وألعاب الحاسوب والمشاريع الأخرى باستخدام الأصوات والكائنات المرئية.
  • منصة سكراتش منصة تعليمية متميزة خاصة عندما يتعلق الأمر بالتعلم عن بعد، إذ تمكن الأطفال من تعلم علوم الحاسوب والبرمجة.
  • إمكانية استخدامها من قبل مجموعة واسعة من الأشخاص حول العالم نظرًا لأنها مترجمة لأكثر من 70 لغة.

صممت لغة سكراتش خصيصًا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و16 عامًا لتساعدهم على تعلم البرمجة بأسلوب سهل وممتع

مكونات برنامج لغة سكراتش

يتكون البرنامج المعتمد على لغة سكراتش من 4 عناصر أساسية، وفيما يأتي تفصيل لكل منها:

  • لوحة البرمجة: وهي الحيز الذي يتوفر فيه جميع الأدوات الأساسية المطلوبة لبرمجة الكائنات بحيث يمكن من خلالها السماح لها بالحركة أو إصدار الأصوات.
  • التعليمات البرمجية المكتوبة مسبقًا: يحتوي برنامج سكراتش على التعليمات البرمجية المكتوبة مسبقًا، والتي ترتبط معًا بشكل عمودي، بحيث يكون لكل منها شكلها الخاص، وعند ترتيب تلك التعليمات مع بعضها يطلق عليها اسم البرامج النصية.
  • شاشة العمل: وهي المكان الذي تظهر فيه القصص التفاعلية والألعاب والرسوم المتحركة التي أنشأها المستخدم، بحيث يمكنه من خلالها مراقبة حركتها وأصواتها والتعديل عليها وفقًا لما يحتاج إليه.
  • الكائنات: وهي الشخصيات الرئيسية في البرنامج، إذ إنها عناصر رسومية مبرمجة باستخدام لوحة البرمجة، إذ تنفذ جميع التعليمات البرمجية عليها، ويبرمج كل كائن باستخدام برنامج نصي بحيث يُظهر تحركات أو أصوات معينة، كما يمكن للمستخدم رسم الأشكال والشخصيات الخاصة بقصته وفقًا لما يحب.

 

تحميل برنامج لغة سكراتش

يمكن العمل على البرنامج القائم على لغة سكراتش من خلال الموقع الخاص به، أو من خلال تحميل برنامج سكراتش على أنظمة التشغيل المختلفة، وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول على الرابط (Scratch.mit.edu) في متصفح الإنترنت، وتحديد نظام التشغيل الخاص بالمستخدم.
  2. التمرير للأسفل وتحديد خيار التحميل المباشر بعد تحديد نظام التشغيل.
  3. النقر المزدوج على الملف الذي تم تحميله والذي يكون بصيغة (.exe) بمجرد الانتهاء من عملية التحميل.
  4. بعد الانتهاء من عملية تثبيت البرنامج يمكن البحث عنه في قائمة التطبيقات الخاصة بالمستخدم وفتحه والمباشرة باستخدامه.

لغة سكراتش سهلت على المستخدمين إنشاء القصص التفاعلية والألعاب والرسوم المتحركة دون الحاجة إلى معرفة مسبقة بالبرمجة

كيفية البرمجة بلغة سكراتش

يمكن لمن أراد البرمجة باستخدام لغة سكراتش استخدام المنصة الخاصة بها بعد تحميل البرنامج وفقًا للخطوات سالفة الذكر أو من خلال عمل حساب على الموقع الرسمي للمنصة واستخدامها مباشرة، وفيما يأتي تفاصيل حول كيفية البرمجة بلغة سكراتش:

  1. النقر على خيار إنشاء (create) لبدء مشروع جديد.
  2. سحب وحدات الترميز أو التعليمات البرمجية المكتوبة مسبقًا من الجانب الأيسر من الشاشة إلى منطقة العمل في المنتصف.
  3. اختيار الكائن المطلوب والضغط عليه لإضافة حركة أو صوت خاصة به.
  4. ضم أجزاء من التعليمات البرمجية إلى بعضها البعض من خلال سحبها من اليسار إلى اليمين لإنشاء برنامج كامل.
  5. يمكن باستخدام التعليمات البرمجية السابقة تخصيص حركة أو صوت أو لون للكائنات، وعند دمجها معًا فإنها تشكل سلسلة من الحركات التي يمكن استخدامها لإنشاء لعبة أو قصة أو رسوم متحركة.
  6. بعد الانتهاء من الشكل النهائي للمشروع، يمكن اختيار العلم الأخضر لتشغيله على المنصة والتحقق من أنه يعمل وفقًا لما يريد المستخدم.
  7. تخزين المشروع النهائي على الحساب الخاص بالمستخدم بعد الانتهاء منه، والذي يمكنه مشاركته مع أطراف أخرى، كما يسمح البرنامج للمستخدم بتحميل مشروعه ومشاهدة المشاريع التي نشرها مبرمجون آخرون وترك تعليقات عليها.

ختامًا، يظهر لدينا بأن التطوير المستمر في مجال التكنولوجيا لا حدود له، إذ إن لغات البرمجة في تجدد مستمر بحيث أصبحت تلبي حاجات المبرمجين كافة الذين يسعون باستمرار لإنشاء برامج جديدة أحدثت ثورة في مجال البرمجة، فكانت لغة سكراتش إحدى تلك اللغات التي سهلت على المستخدمين إنشاء القصص التفاعلية والألعاب والرسوم المتحركة دون الحاجة إلى أن يكون لديهم معرفة مسبقة بالبرمجة، فكانت لغة للجميع بحيث يمكن لأي شخص استخدامها لإنشاء السيناريو الخاص به، وكان أهم ما يميزها إمكانية استخدامها من قبل الأطفال لإدخالهم في عالم البرمجة، فأصبح بإمكانهم كتابة التعليمات البرمجية بصريًا دون تعقيد.