13-مارس-2024
ما التطبيق الأكثر استخدامًا في العالم؟

التطبيق الأكثر استخدامًا في العالم

 

التطبيق الأكثر استخدامًا في العالم هو التطبيق الذي سجل أكبر عدد من المستخدمين النشطين شهريًا وفقًا للإحصائيات الصادرة عنه، ويهتم بعض الأشخاص بمعرفة التطبيقات الأكثر استخدامًا في العالم لاعتماد مصادر دخلهم على تلك التطبيقات، إذ إن التطبيقات التي تسجل أكبر عدد من التنزيلات ويستخدمها أكبر عدد من الأشخاص تعد هدفًا رئيسيًا لرواد الأعمال والتجار؛ نظرًا لاعتماد البعض على تلك التطبيقات في التسويق لمنتجاتهم وبيعها، خاصة أولئك الذين يمتلكون صفحات أو متاجر إلكترونية ويرغبون في زيادة مبيعاتهم عليها، لذا سنناقش في هذا المقال التطبيق الأكثر استخدامًا في العالم، وسنقدم قائمة بأكثر التطبيقات استخدامًا وفقًا لعدد المستخدمين لتلك التطبيقات.

فيسبوك استغرق 10 أشهر للوصول إلى مليون مستخدم منذ انطلاقه، و8 سنوات للوصول إلى مليار مستخدم، والآن يستخدمه أكثر من 3 مليار شخص حول العالم شهريًا

التطبيق الأكثر استخدامًا في العالم

يعد تطبيق فيسبوك (Facebook) التطبيق الأكثر استخدامًا في العالم، بعدد مستخدمين يبلغ ما يقارب 3 مليار و49 مليون مستخدم شهريًا، وهو التطبيق الأبرز بين تطبيقات التواصل الاجتماعي، والذي بفضله تغيرت طريقة تفاعل البشر وتواصلهم مع بعضهم البعض، وتجدر الإشارة إلى أن فيسبوك استغرق 10 أشهر للوصول إلى مليون مستخدم منذ انطلاقه، و8 سنوات للوصول إلى مليار مستخدم، والآن يستخدمه أكثر من 3 مليار شخص حول العالم شهريًا، الأمر الذي يدل على التطور الهائل والسريع الذي شهده هذا التطبيق.

 

معلومات عن التطبيق الأكثر استخدامًا في العالم

فيما يأتي أبرز المعلومات حول الفيسبوك؛ تطبيق التواصل الاجتماعي الأشهر والتطبيق الأكثر استخدامًا في العالم، والذي يعد التطبيق الأفضل للتواصل مع العائلة والأصدقاء، كما أنه من التطبيقات المستخدمة بكثرة في الأعمال التجارية:

المميزات والخصائص

بدأ فيسبوك كتطبيق يشارك فيه المستخدمون معلومات عن أنفسهم وموضوعات مختلفة مع الآخرين، وقد ازدادت ميزاته مع مرور الوقت، وفيما يأتي أبرز ميزات فيسبوك التي جعلته التطبيق الأكثر استخدامًا في العالم:

  • الخط الزمني (Timeline)

والذي تعرض عليه ملفات تعريف المستخدمين والتحديثات على معلوماتهم، كما يشمل المنشورات التي ينشرها المستخدم، وقوائم الأصدقاء، والصور، بالإضافة إلى مقاطع الفيديو الخاصة به ومعلومات حول نشاطه على الفيسبوك.

  • الأصدقاء (Friends)

تعد القدرة على البحث عن الأصدقاء والأقارب والتواصل معهم الميزة الأساسية في فيسبوك، إذ تساعد ميزة البحث عن الأصدقاء تلك في العثور على المعارف وإجراء اتصالات معهم.

  • الأخبار (News Feed)

يُعرض في تلك القائمة أبرز منشورات المستخدمين الآخرين والصفحات والمجموعات التي يتابعها المستخدم، بحيث يمكنه الإعجاب أو التعليق على تلك المنشورات.

  • الصفحات (Pages)

تضم تلك القائمة الصفحات الخاصة بالمستخدم، بالإضافة إلى الصفحات الخاصة بالأنشطة التجارية على الفيسبوك، والتي توفر للشركات القدرة على مشاركة معلوماتها ومنتجاتها والتواصل مع العملاء.

  • الألعاب (Games)

يوفر فيسبوك لمستخدميه إمكانية اللعب بمفردهم أو مع أصدقائهم، وتعد لعبة المزرعة (FarmVille) أشهرها.

  • المجموعات (Groups)

يمكن لمجموعة من الأشخاص من ذوي الاهتمامات المشتركة تنظيم مجموعة باستخدام ميزة إنشاء المجموعات على الفيسبوك، مما يتيح لهم تبادل المعلومات والصور والنقاش معًا.

  • الأحداث (Events)

تتيح تلك الميزة للمستخدمين والمجموعات تنظيم الأحداث وإرسال الدعوات للأصدقاء والمساعدة على إدارة قائمة الحضور باستخدام تلك الميزة في فيسبوك.

  • المتجر (Marketplace)

وهو عبارة عن مكان البيع على الإنترنت، إذ يمكن للمستخدمين فيه شراء وبيع السلع والمنتجات مع مستخدمي فيسبوك الآخرين.

  • الماسنجر (Messenger)

فيسبوك ماسنجر هو برنامج المراسلة الفورية في فيسبوك، والذي يمكن الأصدقاء من التواصل معًا عبر الدردشة أو الاتصال الصوتي أو مكالمات الفيديو، بالإضافة إلى إرسال الصور ومقاطع الفيديو.

  • فيديو البث المباشر (Video)

يمكن للأفراد والشركات من خلال تلك الميزة بث فيديو مباشر لأصدقائهم ومتابعيهم للحديث حول موضوع أو منتج معين.

الاستخدامات

يستخدم فيسبوك مليارات الأشخاص حول العالم يوميًا للتواصل مع بعضهم البعض وإنشاء مجموعات وزيادة دخلهم عبر مشاريعهم التجارية، وفيما يأتي توضيح لأبرز استخدامات الفيسبوك:

  • التواصل مع الأصدقاء

يعد التواصل مع الأقارب والأصدقاء الاستخدام الأساسي للفيسبوك، إذ يعد وسيلة سهلة للعثور على الأصدقاء والتواصل معهم والبقاء على معرفة دائمة بآخر التطورات والأحداث في حياتهم.

  • الاجتماع ومناقشة الأفكار

يمكن للمستخدمين من خلال ميزة إنشاء المجموعات على الفيسبوك تنظيم مجموعات ذات اهتمام مشترك بحيث يمكنهم الاجتماع معًا ومشاركة أفكارهم ومناقشتها وتنظيم أحداث مشتركة.

  • التواصل مع العملاء

يمكن لتطبيق فيسبوك مساعدة الشركات على إنشاء العلامة التجارية الخاصة بهم وبناء قاعدة عملاء، كما يمكنهم من خلاله مشاركة المعلومات حول المنتجات والخدمات التي يقدمونها للعملاء الحاليين والمحتملين.

  • البحث عن وظائف

يعد الفيسبوك منصة يمكن من خلالها البحث عن وظائف من خلال البحث في الفرص التي تتيحها الشركات والمنظمات عليه.

  • بيع السلع والخدمات

يمكن للأفراد والشركات عرض منتجاتهم وخدماتهم وبيعها عبر فيسبوك، كما يمكنهم دفع المستهلكين لرؤية منتجاتهم من خلال الإعلانات على فيسبوك؛ التطبيق الأكثر استخدامًا في العالم.

قائمة بالتطبيقات الأكثر استخدامًا في العالم

فيما يأتي قائمة توضح التطبيقات الأكثر استخدامًا في العالم بعد تطبيق الفيسبوك وفقًا لآخر الإحصائيات:

  1. تطبيق اليوتيوب (YouTube)

يعد تطبيق اليوتيوب ثاني أكثر التطبيقات استخدامًا في العالم بعد تطبيق الفيسبوك، إذ يستخدمه ما يقارب 2 مليار و491 شخصًا حول العالم شهريًا.

  1. تطبيق الواتس آب (WhatsApp)

تطبيق الواتس آب هو ثالث أكثر التطبيقات استخدامًا في العالم بعدد مستخدمين يصل إلى 2 مليار مستخدم نشط شهريًا.

  1. تطبيق الإنستغرام (Instagram)

الإنستغرام هو رابع أكثر التطبيقات استخدامًا في العالم والتطبيق الأفضل لمشاركة الصور والأفكار على الإنترنت، ويصل عدد مستخدميه النشطين شهريًا إلى حوالي 2 مليار مستخدم.

  1. تطبيق التيك توك (TikTok)

وهو خامس أكثر التطبيقات استخدامًا في العالم، وقد حاز على شهرة واسعة خلال أزمة كورونا، فكان المنصة الأبرز للتواصل والترفيه، ويبلغ عدد مستخدميه الشهري حوالي مليار و562 مليون مستخدم.

  1. تطبيق وي شات (WeChat)

وهو سادس أكثر التطبيقات استخدامًا في العالم، وأحد تطبيقات التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة، ويبلغ عدد مستخدميه ما يقارب المليار و336 مليون مستخدم نشط شهريًا.

  1. تطبيق فيسبوك ماسنجر (Facebook Messenger)

والذي يحتل المرتبة السابعة بين أكثر التطبيقات استخدامًا في العالم بعدد مستخدمين وصل إلى 979 مليون مستخدم نشط شهريًا.

  1. تطبيق تلغرام (Telegram)

يحتل تطبيق تليغرام المرتبة الثامنة بين أكثر التطبيقات استخدامًا في العالم بعدد مستخدمين وصل إلى 800 مليون مستخدم نشط شهريًا.

  1. تطبيق سناب شات (Snapchat)

وهو أحد أشهر تطبيقات التواصل الاجتماعي المستخدمة بكثرة في التصوير باستخدام باستخدام الفلاتر ونشر الصور ومقاطع الفيديو القصيرة، ويحتل المرتبة التاسعة بين أكثر التطبيقات استخدامًا في العالم بعدد مستخدمين وصل إلى 750 مليون مستخدم نشط شهريًا.

  1. تطبيق إكس (X)

والذي يعرف باسم تطبيق تويتر سابقًا قبل أن يغير إيلون ماسك المالك الرسمي للموقع اسمه وشعاره، وهو من منصات التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة واستخدامًا لمشاركة الأفكار والصور ومقاطع الفيديو مع الآخرين، ويصل عدد مستخدميه إلى حوالي 619 مليون مستخدم نشط شهريًا.

وفي الختام، تجدر الإشارة إلى أن التصنيفات السابقة للتطبيقات الأكثر استخدامًا في العالم قد تختلف من عام لآخر وفقًا للظروف السائدة في العالم وحاجة المستخدمين، فعلى سبيل المثال؛ كان لأزمة كورونا دور في جعل تطبيق تيك توك يحتل المراتب الأولى من بين التطبيقات الأكثر استخدامًا في العالم، كما كان لها دور في جعل تطبيق زووم من التطبيقات المستخدمة بكثرة لعقد المؤتمرات واجتماعات العمل، وما زالت تلك التطبيقات ذات أهمية واستخدام كبيرين في الوقت الحاضر، إلا أن أوج انتشارها كان في تلك الفترة.