08-مارس-2024
ما هي لغة جافا سكريبت وما استخداماتها؟

لغة جافا سكريبت واستخداماتها

 

لغة جافا سكريبت هي إحدى لغات البرمجة التي يجب على أي شخص يرغب في تعلم البرمجة إتقانها، فهي من اللغات الأساسية لعمل صفحات الويب الحديثة، كما أنها الأكثر استخدامًا على نطاق واسع في تطوير البرمجيات، إذ إن ما يقارب 70% من مطوري الويب يستعينون بتلك اللغة في البرمجة أكثر من أي لغة برمجة أخرى، كما أنها اللغة الأكثر طلبًا من قبل الشركات لمن يريد العمل فيها؛ نظرًا لأنها مستخدمة في أكثر من 95% من المواقع الإلكترونية، لذا توجه العديد من الأشخاص إلى تعلمها وإتقانها، وفي هذا المقال تفاصيل أكثر حول لغة جافا سكريبت واستخداماتها وأبرز مزاياها.
 

ما هي لغة جافا سكريبت؟

تُعرف لغة جافا سكريبت ((JavaScript (JS) بأنها إحدى لغات البرمجة المستخدمة لجعل صفحات المواقع الإلكترونية أكثر تفاعلية، وذلك من خلال استخدامها في إنشاء عناصر ديناميكية تسهل على المستخدمين التفاعل مع الصفحات على المواقع الإلكترونية، وذلك عبر إنشاء محتوى يعتمد على استخدام الرسوم المتحركة والقوائم المنبثقة والأزرار القابلة للنقر، والتحكم في الوسائط المتعددة وغير ذلك من الخيارات التفاعلية، كما يمكن استخدامها لإعطاء هيكلة جميلة لصفحات الويب بحيث لا تكون عبارة عن صفحات الكتب ويكون تخطيطها ثابتًا ومملًا.

تلعب لغة جافا سكريبت دورًا مهمًا في إنشاء وتطوير صفحات المواقع الإلكترونية وإضافة تأثيرات تفاعلية عليها

ما هي استخدامات لغة جافا سكريبت؟

فيما يأتي أبرز استخدامات لغة جافا سكريبت:

  1. إنشاء وتطوير صفحات الويب

تلعب لغة جافا سكريبت دورًا مهمًا في إنشاء وتطوير صفحات المواقع الإلكترونية وإضافة تأثيرات تفاعلية عليها كما أسلفنا سابقًا، وذلك من خلال إضافة عناصر التمرير والرسوم المتحركة وغيرها، وتستخدم في الغالب من قبل جميع المواقع الإلكترونية للتحقق من صحة المحتوى عليها، كما أنها تدعم مستندات pdf وتطبيقات عديدة تسهل على المستخدم التعامل مع الموقع الإلكتروني؛ كتحميل المحتوى على مستند دون إعادة تحميل صفحة الويب بأكملها.

  1. تطوير تطبيقات الويب

مع التطور التكنولوجي المستمر في المتصفحات والمواقع الإلكترونية وأجهزة الحاسوب الشخصية، أصبح من الضروري وجود لغة برمجة قادرة على إنشاء تطبيقات ويب قوية، لذا كانت لغة جافا سكريبت إحدى تلك اللغات التي أحدثت تطورًا كبيرًا في إنشاء تلك التطبيقات. 

فعلى سبيل المثال؛ عند استخدام محرك البحث جوجل، وتحديدًا خرائطه يحتاج المستخدم فقط إلى النقر على الماوس لمعرفة معلومات عن مكان معين بنقرة واحدة، ويعود فضل ذلك إلى لغة جافا سكريبت التي تستخدم واجهات برمجة التطبيقات (APIs) التي توفر صلاحيات إضافية للتعليمات البرمجية وتمكن التطبيقات من التفاعل مع بعضها البعض.

  1. إنشاء العروض التقديمية

يمكن باستخدام لغة جافا سكريبت إنشاء العروض التقديمية على مواقع الويب وذلك عبر توفير مكتبات (RevealJS وBespokeJS) المتخصصة لإنشاء الشرائح على مواقع الويب، إذ يمكن للمستخدم إدراج شرائح العروض التقديمية بسهولة على الموقع حتى لو لم يكن على معرفة بلغة البرمجة وذلك بفضل لغة جافا سكريبت، وقد تطور إنشاء تلك العروض التقديمية بحيث أصبحت تعمل بشكل جيد على الأجهزة المحمولة والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

توفير العديد من المكتبات والأطر وواجهات برمجة التطبيقات لتسهيل المهام البرمجية على المستخدمين من مزايا هذه اللغة

  1. إنشاء الألعاب وتطويرها

تلعب لغة جافا سكريبت دورًا مهمًا في إنشاء الألعاب الترفيهية وتطويرها، إذ إن الجمع بين لغتي جافا سكريبت وHTML جعل من تلك اللغة شائعة في تطوير الألعاب الإلكترونية، وذلك لتوفيرها مكتبة تعرف باسم (Ease JS) توفر جميع ما يحتاج إليه المبرمج لإنشاء الألعاب ومراحلها المختلفة.

  1. الرسم على صفحات الويب

يمكن استخدام لغة جافا سكريبت في الرسم على صفحات الويب بسهولة، إذ يمكن من خلالها رسم جميع الأشكال ثنائية وثلاثية الأبعاد بسهولة، الأمر الذي جعل من بعض المواقع الإلكترونية بوابة لمشاريع الفن الرقمي المختلفة، إذ أصبح بإمكان أصحاب الفنون إنشاء الفن والرسومات الخاصة بهم دون حدود أو قيود.

  1. إنشاء تطبيقات الساعات الذكية

تعد لغة جافا سكريبت لغة البرمجة الأكثر استخدامًا؛ لاستخدامها في جميع الأجهزة والتطبيقات المختلفة، إذ توفر مكتبة Pebble JS التي يمكن استخدامها في تطبيقات الساعة الذكية وتطويرها، والتي تعمل مع التطبيقات التي تحتاج إلى الإنترنت لتشغيلها، إذ تتيح تلك المكتبة للمبرمجين إنشاء تطبيقات لعدد من الساعات المختلفة باستخدام لغة جافا سكريبت.

  1. إنشاء تطبيقات الهواتف المحمولة

يعد إنشاء وتطوير تطبيقات الهواتف المحمولة من أهم الأمور التي يمكن فعلها باستخدام لغة جافا سكريبت، إذ تتيح للمبرمج مجموعة من الخيارات والمكتبات لإنشاء تلك التطبيقات واستخدامها لتحميل بعض التطبيقات الأخرى.

من عيوب لغة جافا سكريبت أنه من الصعب العثور على الأخطاء في البرامج المنشأة باستخدامها وحلها

  1. برمجة الروبوتات الطائرة

لم يقتصر استخدام لغة جافا سكريبت على إنشاء وتطوير صفحات الويب والتطبيقات، وإنما تعدى ذلك لتصبح اللغة المستخدمة في برمجة الروبوتات الطائرة، وذلك من خلال بيئة تشغيل Node Js التي توفرها للمبرمجين.

  1. تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي

توفر لغة جافا سكريبت للمبرمجين مكتبات مثل (TensorFlow) لتطوير تطبيقات وتقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، إذ يمكنهم من خلالها إنشاء نماذج للتعلم الآلي التي تتنبأ بالأحداث بناء على بيانات وصور مدخلة إليها مسبقًا.

  1. إنشاء تطبيقات خوادم الويب

يمكن باستخدام البيئة التشغيلية للغة جافا سكريبت والمعروفة باسم (Node.js) كتابة البرامج الخاصة بتطبيقات الخوادم، والتي تتيح للمبرمج إمكانية كتابة التعليمات البرمجية والتعديل عليها واختبارها، ومن أبرز الأمثلة على تطبيقات الخوادم التي أنشئت بواسطة جافا سكريبت ما يعرف بـ (Opera Unite) لمتصفح Opera، والذي يتيح لمستخدميه إمكانية مشاركة الملفات والبث المباشر من خلال متصفح الويب.

  1. استخدامات أخرى

ومن أبرز الاستخدامات الأخرى للغة جافا سكريبت ما يأتي:

  • عرض الوقت والتاريخ على الموقع الإلكتروني.
  • فتح وإغلاق النوافذ الجديدة على الموقع.
  • عرض مربعات الحوار والنوافذ المنبثقة على المواقع الإلكترونية.
  • التحقق من صحة إدخال المستخدم لبياناته في النماذج الإلكترونية.
  • تغيير مظهر مستندات لغة HTML.

تعدى استخدام لغة جافا سكريبت لتصبح من اللغات الأساسية المستخدمة في تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي المختلفة

مزايا وعيوب لغة جافا سكريبت

فيما يأتي تفصيل لأبرز مزايا وعيوب لغة جافا سكريبت:

المزايا

  • سهولة التعلم والاستخدام.
  • توفير التفاعل والعناصر الديناميكية على مواقع الويب.
  • العمل على منصات وأجهزة متعددة.
  • التوافق مع مختلف الأنظمة الحاسوبية.
  • مدعومة من قبل جميع متصفحات الويب الرئيسية.
  • توفير العديد من المكتبات والأطر وواجهات برمجة التطبيقات لتسهيل المهام البرمجية على المستخدمين.
  • سريعة الأداء وقادرة على إنجاز المهام البسيطة بسرعة وسهولة.
  • العمل بشكل جيد مع لغات البرمجة الأخرى.

العيوب

  • إمكانية أن تكون بطيئة فيما يتعلق بالمهام المعقدة والحسابية.
  • نتيجة وصولها إلى متصفح العميل، فيمكن أن يكون لهذا الأمر تبعات ومخاوف أمنية.
  • من الصعب العثور على الأخطاء في البرامج المنشأة باستخدامها وحلها.
  • إمكانية أن يؤدي وجود أخطاء إلى منع عرض تعديلات جافا سكريبت على موقع الويب.
  • قد يؤدي استخدامها لإنشاء الكثير من العناصر على الموقع إلى حدوث مشكلات في الأداء وتحميل الصفحات.

 

ختامًا، تجدر الإشارة إلى أن لغة جافا سكريبت من لغات البرمجة القابلة للتكيف مع أجهزة وتطبيقات مختلفة والمستخدمة على نطاق واسع، لذلك يسعى العديد من الأشخاص إلى تعلمها والاستفادة من ميزاتها في تطوير مواقع الويب وتطبيقات الهواتف المحمولة والساعات الذكية، وقد تعدى استخدامها لتصبح من اللغات الأساسية المستخدمة في تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي المختلفة، مما جعلها تحظى بشعبية واسعة في عالم البرمجة، وبالرغم من ذلك فإن استخدامها بكثرة قد ينتج عنه بعض المشاكل في أداء الموقع، لذا لا بد من تحقيق التوازن في استخدامها عند إنشاء وتطوير المواقع الإلكترونية والتطبيقات المختلفة.