08-مارس-2024
ما هي لغة sql وما استخداماتها؟

لغة sql واستخداماتها؟

 

لغة sql هي إحدى لغات البرمجة المهمة التي يمكن من خلالها الوصول إلى البيانات والتحكم بها والتنقل بينها بسهولة، فالبيانات موجودة في كل مكان، ابتداء من أسعار المنتجات في السوبر ماركت وانتهاء بالبيانات الشخصية التي تُجمع من تصفح الأفراد للمواقع على الإنترنت، فالعالم مبني على البيانات، لذا كان لا بد من مطوري الويب وعلماء البيانات التوصل إلى لغة تسهل عليهم الوصول إلى تلك البيانات وتصنيفها وحذفها وفرزها والتعديل عليها وغيره، وفي هذا المقال تفاصيل أكثر حول لغة sql وأبرز استخداماتها وميزاتها.

 

ما هي لغة sql؟

Sql هي اختصار لمصطلح (Structured Query Language)؛ أي لغة الاستعلامات الهيكلية، وهي لغة برمجة مصممة لتخزين البيانات أو استرجاعها أو إدارتها أو معالجتها داخل نظام قواعد البيانات العلائقية، إذ تخزن قواعد البيانات العلائقية المعلومات على شكل جداول مكونة من صفوف وأعمدة، ونظرًا لأنها تحتوي على قدر كبير أو قليل من المعلومات حسب حاجة المستخدم، فإن وجود نظام لتحليلها وتنظيمها يعد أمرًا ضروريًا، وهو ما تلعبه لغة sql، إذ تساعد على تحويل البيانات غير المنظمة إلى معلومات مفيدة.

تستخدم الشركات المتوسطة والكبيرة لغة sql في تنظيم بياناتها؛ كشركات فيسبوك، ومايكروسوفت، ولينكد إن، وغيرها، إذ صنفت تلك اللغة على أنها ثالث أكثر لغات البرمجة شيوعًا، كما أنها اللغة الأكثر استخدامًا لقواعد البيانات.

ما هي استخدامات لغة sql؟

تستخدم لغة sql لأغراض مختلفة اعتمادًا على المهنة أو المجال الذي يستعين بها لتنظيم بياناته، وفيما يأتي تفصيل لأبرز استخدامات لغة sql:

  1. تعديل البيانات داخل الجداول

يعد استخدام لغة sql شائعًا في الجداول التي تحتوي على بيانات منظمة، إذ يمكن من خلالها معالجة تلك البيانات، أو تغيير ترتيبها، أو تغيير أقسام تلك الجداول ببيانات محدثة، وبالتالي فهي تساعد المستخدم على التعديل على تلك البيانات بسهولة ودون الحاجة إلى إعادة إنشائها.

  1. إنشاء الجداول

تتميز لغة sql بقدرتها على إنشاء الجداول الجديدة، إذ يمكن للمستخدمين بالاستعانة بتلك اللغة إنشاء قواعد بيانات جديدة تمامًا من خلال إضافة بيانات جديدة إلى جدول بمجرد إنشائها، مما يتيح لهم إمكانية تحليلها ومعالجتها وتخزينها بسهولة أكبر.

  1. استعادة البيانات

يمكن لمطوري الويب أو علماء البيانات الاستعانة بلغة sql لاسترداد البيانات من داخل قواعد البيانات، فيصبح من الأسهل عليهم تحليلها ومعالجتها وتقييمها.

إذا كان المستخدم يدير قاعدة بيانات، فبإمكانه استخدام لغة sql لمنح إمكانية الوصول إلى البيانات للمستخدمين الآخرين

  1. تغيير بنية البيانات

يمكن باستخدام لغة sql تغيير قواعد البيانات أو الجداول التي خُزنت فيها البيانات وذلك إذا أراد المبرمج أو المستخدم تحديث البيانات أو إدخال بيانات جديدة على قاعدة البيانات أو الجدول.

  1. التحكم في البيانات

تستخدم لغة sql لغاية تخزين البيانات أو تعديلها أو حذفها أو تحديثها، ويمكن استخدام تلك اللغة لهذا الغرض إذا أراد المستخدم تحديث قاعدة البيانات بأكملها للتأكد من دقتها وإدراج بيانات جديدة عليها.

  1. منح الوصول إلى البيانات لمستخدمين آخرين

إذا كان المستخدم يدير قاعدة بيانات، فبإمكانه استخدام لغة sql لمنح إمكانية الوصول إلى البيانات للمستخدمين الآخرين، إذ يمكن استخدام الأمرين "GRANT" و"REVOKE" لتحديد المستخدمين الذين يمكنهم الوصول إلى قواعد البيانات الموجودة داخل البرنامج، وقد تفيد تلك الميزة الشركات التي تخزن بيانات سرية أو حساسة داخل البرنامج.

  1. تحليل البيانات يدويًا

يمكن استخدام لغة sql لتحليل البيانات يدويًا داخل البرنامج أو النظام، ويكون ذلك مفيدًا عند الحاجة إلى التدخل اليدوي بعد اكتشاف الأخطاء وإصلاحها أو حل مشكلة داخل قاعدة البيانات، وتوفر تلك الميزة للمستخدم طريقة بديلة للوصول إلى البيانات وتحليلها. 

  1. دمج مجموعات البيانات

توفر لغة sql خدمة SQL Join للمستخدمين لدمج مجموعتين من البيانات، فعلى سبيل المثال؛ يمكن للمبرمج دمج جدولين مختلفين والمقارنة بينهما، بحيث يظهر له وجود مخرجات متداخلة أو متطابقة فيهما.

تلعب لغة sql دورًا مهمًا في معالجة وتحليل معلومات المرضى المخزنة في قواعد بيانات المستشفيات والمراكز الصحية

ما مجالات استخدام لغة sql؟

تستخدم لغة sql في العديد من المجالات والوظائف، وفيما يأتي أبرزها:

  1. التسويق

تستهدف فرق التسويق العملاء وترسل لهم عروضًا ترويجية بناء على بيانات المستخدم التي تجمعها الشركة، إذ تخزن تلك البيانات في قواعد بيانات كبيرة، فإذا أرادت الشركة استهداف مجموعة من العملاء الذين اشتروا منتجاتها في تاريخ معين، فيمكن البحث عنهم في قاعدة البيانات تلك باستخدام لغة sql في أقل وقت ممكن.

  1. التمويل

غالبًا ما تخزن المؤسسات بياناتها المالية في قواعد البيانات نظرًا لأنها آمنة ويمكن استخدامها بسهولة، وبالتالي يمكن لتلك المؤسسات بالاستعانة بلغة sql الاستعلام عن الفترات الزمنية التي كانت مبيعاتها فيها أقل ما يمكن على سبيل المثال لوضع خطة لرفعها، بالإضافة إلى تحديد أنماط مبيعاتها واستخدامها لإنشاء خطة مالية للعام القادم، كما يمكن استخدامها لتزويد أصحاب الشركات بمعلومات حول الأداء المالي في المؤسسة؛ كصافي الدخل والمبيعات والمصروفات.

  1. الرعاية الصحية

تلعب لغة sql دورًا مهمًا في معالجة وتحليل معلومات المرضى المخزنة في قواعد بيانات المستشفيات والمراكز الصحية، إذ يمكن استخدامها لإنشاء تقارير حول بيانات صحة المريض بناء على مدخلات الأطباء المشرفين على الحالة، كما يمكن أن تستخدم في عمليات البحث في قواعد البيانات الكبيرة للمستشفيات، وبالتالي يُنصح الأشخاص غير المختصين بالمجال التقني تعلم التعامل مع تلك اللغة ليتمكنوا من التعامل مع قواعد البيانات وجمع المعلومات اللازمة لاتخاذ قرارات مناسبة في وظائفهم.

  1. تطوير الويب والهواتف المحمولة

يستخدم مطورو الويب والهواتف المحمولة لغة sql عند إنشاء تطبيقات الويب أو الهواتف الذكية، إذ إنه عند تثبيت تطبيق وإنشاء اسم مستخدم وكلمة مرور عليه، فإنه يترجم على الفور إلى رموز بحيث لا يمكن لأحد الاطلاع عليها أو فك شيفرتها، وتُخزن بأمان في قاعدة بيانات باستخدام لغة sql، وبالمثل، فإنه عند التفاعل مع أحد التطبيقات؛ كالسماح له بإرسال رسائل إخبارية أو القيام بعملية شراء من خلاله على الإنترنت، فإن بيانات المستخدم تُجمع وتُخزن في قاعدة بيانات باستخدام تلك اللغة.

  1. التعلم الآلي

يقصد بالتعلم الآلي بأنه عملية تطوير الخوارزميات التي تستخدمها أنظمة الحاسوب لأداء مهام معينة، وبالتالي فهو بحاجة إلى التعامل مع مجموعات كبيرة من البيانات، وهنا تظهر أهمية لغة sql التي يمكن من خلالها التعامل مع تلك البيانات خاصة وأنها من اللغات التي تتكامل بسهولة في عملها مع لغات البرمجة الأخرى، مما يجعل من السهل استخدامها في هذا الغرض.

مزايا لغة sql

تعد لغة sql من الخيارات الشائعة التي يستخدمها المبرمجون لبرمجة قواعد البيانات، ويعود ذلك لتميزها بمجموعة من الخصائص، وفيما يأتي أبرز مزايا لغة sql:

  • إمكانية استخدامها على أجهزة متعددة

يمكن استخدام لغة sql على أجهزة متعددة؛ كأجهزة الحاسوب المكتبية، والأجهزة المحمولة، وبعض الهواتف الذكية، مما يجعلها خيارًا مفضلًا لدى المستخدمين.

  • لا يتطلب استخدامها مهارات في البرمجة

على عكس لغات البرمجة الأخرى، فإن لغة sql لا تتطلب أن يكون لدى مستخدمها مهارات عالية في البرمجة، فهي سهلة الاستخدام، كما أن أوامرها تستخدم كلمات بسيطة يمكن لأي شخص التعامل معها.

  • النقل السريع للبيانات مع الحفاظ على دقتها

تتيح لغة sql إمكانية استرداد البيانات ومعالجتها وحذفها بفعالية، كما أنها تتيح النقل السريع لها بين المستخدمين مع الحفاظ على دقتها بغض النظر عن حجم البيانات الكبير.

 

في الختام، نجد أن لغة sql من لغات البرمجة البسيطة نسبيًا، إلا أنها مستخدمة في العديد من التطبيقات في مختلف القطاعات، كما أنه يمكن دمجها مع لغات برمجية أخرى، الأمر الذي يوسع نطاق استخدامها في علوم البيانات من قبل المبرمجين ومطوري الويب، وتجدر الإشارة إلى أنها من اللغات السهلة التي يمكن لأي شخص تعلمها وتطبيقها في وظيفته لمساعدته على أداء مهامه المتعلقة بالبيانات بسرعة أكبر.