12-مارس-2024
ليونيل ميسي في الكلاسيكو

ليونيل ميسي الهداف التاريخي للكلاسيكو

تعتبر مواجهة الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة فرصة حقيقية لإظهار نجم كروي لإمكانياته الخارقة، لأن مباراة الكلاسيكو يتابعها مئات الملايين حول العالم، جميعهم سيتذكرون تفاصيل هذه المواجهة لسنوات قادمة، وتألّق لاعب ما في مباراة الكلاسيكو يعني حفر مكانه في قلوب متابعيه إلى الأبد.
مواجهات الكلاسيكو حوت الكثير من النجوم في تاريخها، لكنّ أكثرهم بقاء في ذاكرة المتابعين هم مسجلو الأهداف، والذين منحوا فرحة لفريقهم على حساب غريمه في الكلاسيكو، حيث يحلم أي لاعب أن يدخل قائمة مسجلي الأهداف في الكلاسيكو، لكن ثمة قلة نجحوا في التواجد بقائمة الهداف التاريخي للكلاسيكو، وهؤلاء بالطبع هم من أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم.

من هو الهداف التاريخي للكلاسيكو؟
فيما يلي نستعرض لكم قائمة تحوي الهداف التاريخي للكلاسيكو، إذ يعتمد ترتيب الهدافين التاريخيين للكلاسيكو على الأهداف التي سجّلت في لقاءات رسمية، ولا يحتسب تلك الأهداف التي سجلت بمباريات الكلاسيكو الودية.

  1. ليونيل ميسي 26 هدفًا.
    النجم الأرجنتيني، وأسطورة برشلونة، يعتبر من أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم، ويسلّم البعض بأنّه أفضلهم على الإطلاق، نجح بمفرده في تسجيل 26 هدفًا في شباك ريال مدريد ضمن مواجهات الكلاسيكو في مختلف المسابقات الرسمية.
  2. 18 هدفًا 
    - كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد سابقًا وأسطورة كرة القدم البرتغالية، سجّل 18 هدفًا في شباك برشلونة بالكلاسيكو، ويعتبر من أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم.
    - ألفريدو دي ستيفانو النجم الإسباني-الأرجنتيني، الذي يعتبر من أساطير ريال مدريد، سجّل 18 هدفًا في شباك برشلونة ضمن مواجهات الكلاسيكو.
  3. كريم بنزيما 16 هدفًا.
    النجم الفرنسي الذي صنع الأمجاد مع ريال مدريد، وفاز بكل ما هو ممكن من الألقاب، نجح لوحده في تسجيل 16 هدفًا على برشلونة في الكلاسيكو، كما رحل لاحقًا عن ريال مدريد بحصيلة قياسية من الألقاب.
  4. راؤول غونزاليس 15 هدف.
    أحد أساطير ريال مدريد في تسعينيات القرن الماضي وبداية القرن الحالي، سجّل بمفرده 15 هدفًا في شباك برشلونة بالكلاسيكو.
  5. 14 هدفًا
    - سيزار ألفاريز لاعب برشلونة في أربعينيات القرن الماضي، نجح بمفرده في تسجيل 14 هدفًا في شباك ريال مدريد بالكلاسيكو.
    - باكو خينتو هو لاعب إسباني يمثل أحد أساطير ريال مدريد في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، حيث سجّل بمفرده 14 هدفًا في شباك برشلونة بالكلاسيكو.
    - بوشكاش هو النجم المجري، وأفضل لاعب في تاريخ المجر، وأحد أفضل اللاعبين في التاريخ، حيث اعتبر رمزًا من رموز ريال مدريد في الخمسينيات، وسجّل بمفرده 14 هدفًا في شباك برشلونة بالكلاسيكو، ويعتبر بوشكاش أيضًا أحد أفضل لاعبي المجر عبر التاريخ، والذين كادوا أن ينالوا كأس العالم 1954 لولا معجزة بيرن.
  6. كارلوس ألونسو غونزاليس 12 هدف
    النجم الإسباني المعروف باسم سانتيلانا، كان من نجوم ريال مدريد في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، فنجح لوحده بتسجيل 12 هدفًا في شباك برشلونة بالكلاسيكو.
  7. لويس سواريز 11 هدف
    نجم منتخب الأوروغواي، وأحد نجوم برشلونة البارزين، نجح في تسجيل 11 هدفًا في شباك ريال مدريد بالكلاسيكو.
  8. 10 أهداف
    - جوزيب ساميتييه يعتبر من نجوم برشلونة في عشرينيات القرن الماضي، لكنه انتقل بعد ذلك إلى ريال مدريد، وهو من القلائل الذي سجل للفريقين في مباراة الكلاسيكو، حيث أنهى مسيرته وفي جعبته 10 أهداف سجلها في شباك الفريقين.
    - هوغو سانشيز هو أحد أعظم اللاعبين المكسيكيين في التاريخ، حيث مثّل ريال مدريد في ثمانينيات القرن الماضي، وسجّل بمفرده 10 أهداف في شباك برشلونة بالكلاسيكو.
    - خوانيتو كذلك يعتبر من نجوم ريال مدريد في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، حيث سجل 10 أهداف في شباك برشلونة بالكلاسيكو.
  9. استانسيلاو باسورا 9 أهداف
    لعب الإسباني باسورا مع برشلونة في خمسينيات القرن الماضي، وسجل في شباك ريال مدريد 9 أهداف
  10. 8 أهداف
    - خايمي لازكانو من ريال مدريد سجل 8 أهداف في شباك برشلونة
    - باهينيو من ريال مدريد سجل 8 أهداف في شباك برشلونة بالكلاسيكو
    - إيفان زامورانو نجم منتخب تشيلي في التسعينيات ولاعب ريال مدريد، سجل 8 أهداف في شباك برشلونة
    -  سابينو باريناغا من ريال مدريد سجل 8 أهداف في شباك برشلونة
    - يولوجيو مارتينيز من الباراغواي، لاعب برشلونة سجل في شباك ريال مدريد 8 أهداف بالكلاسيكو.
    - لويس سواريز اللاعب الإسباني، نشط في برشلونة بخمسينيات القرن الماضي، ويعتبر من أبرز اللاعبين في تاريخ الكرة الإسبانية والنادي الكاتالوني، سجّل في شباك ريال مدريد 8 أهداف بمباراة الكلاسيكو.
    ميسي
    ميسي وبنزيما يتواجدان في قائمة الهداف التاريخي للكلاسيكو

لاعبون سجّلوا في شباك ريال مدريد وبرشلونة بالكلاسيكو

كما تكلمنا، يمثّل التسجيل في الكلاسيكو وسامًا على صدر اللاعبين، سيحفظ اللاعب عن ظهر قلب التفاصيل الصغيرة التي جعلته يسجل الهدف، وشعوره بالفرحة العارمة، ويحكي شعوره وقتها وتلك التفاصيل لأولاده وربما أحفاده، لكنّ المشاعر قد تختلط وتصبح أكثر تعقيدًا، إن لعب هذا النجم مع ريال مدريد ومع برشلونة، والأكثر من ذلك تعقيدًا هو أن يسجّل في شباك الخصمين، فهل سيخبر أولاده بأنه فرح في تسجيله الأهداف بشباك فريق برشلونة أكثر، ام بشباك ريال مدريد؟
هناك عدد نادر من اللاعبين الذين نجحوا في تسجيل الأهداف بالكلاسيكو في شباك ريال مدريد وفي شباك برشلونة، وهم أربعة لاعبين فقط.

  1. جوسيب ساميتييه
    اللاعب الإسباني المولود في برشلونة، لعب مع برشلونة بين عامي 1919 و1932، وبعد ذلك انتقل إلى ريال مدريد، ليلعب مع الميرينغي في موسمين، حيث نجح في مسيرته بتسجيل الأهداف في شباك الفريقين.
  2. لويس إنريكيه
    اللاعب الإسباني والمدرب الحالي، يعتبر حاليًا من أفضل المدربين في العالم، حيث درب برشلونة ومنتخب إسبانيا، ويدرّب باريس سان جيرمان في الوقت الحالي، إذ لعب لويس إنريكيه مع ريال مدريد بين عامي 1991 و1996، وانتقل مباشرة إلى برشلونة من عامي 1996 و2004، ويعتبر من القلائل الذين سجلوا أهدافًا في الكلاسيكو لصالح الفريقين، وفي شباك الفريقين.
  3. لويس فيغو
    النجم البرتغالي لعب لبرشلونة في الفترة بين عامي 1997 و2000، وسجّل في الكلاسيكو بشباك الريال، قبل أن يصدم جماهيره وينتقل لريال مدريد، في صفقة أثارت الكثير من الجدل والكراهية في صفوف عاشقي البارسا، وخلال لعبه لريال مدريد بين عامي 2000 و2004 سجل بالكلاسيكو في شباك برشلونة.
  4. رونالدو
    البرازيلي الشهير، أحد أفضل المهاجمين بالتاريخ، والملقب بالظاهرة، لعب مع برشلونة في موسم 1996-1997، وسجل في الكلاسيكو بشباك ريال مدريد، بعد ذلك انتقل لإنتر ميلان، ثم عاد لإسبانيا لكن كلاعب في صفوف ريال مدريد، في الفترة بين عامي 2002 و2007، وخلال هذه المرحلة سجل في الكلاسيكو بشباك برشلونة.

تاريخ مواجهات الكلاسيكو يمتد لأكثر من 100 عام، وعلى الرغم من ذلك لا نجد سوى 4 لاعبين سجلوا في شباك الفريقين بالكلاسيكو، 3 منهم كانوا موجودين في الملاعب بآخر 30 سنة، ما يعني أن تمثيل الناديين في فترة متقاربة أمر يندر جدًا، ويصعب تقبله من قبل محبي الناديين.
لكن ومع ذلك فإن عصر الاحتراف والظروف المالية التي تحيط بالفرق، أصبح يمثل عاملًا حاسمًا لتحديد وجهة اللاعبين، فالأموال تتحكم بشكل رئيسي في سوق الانتقالات، وربما تجد الناديان يتفقان على انتقال لاعب إلى الطرف الآخر لظروف تراعي حالة الفريقين المالية، وقد نجد هذه القائمة الرباعية تزداد إلى خمسة أسماء أو ستة، ولكن فيما يخص الهداف التاريخي، فيبدو أنه من الصعب على أحد في الجيل الحالي أن يصل لما وصل إليه ليونيل ميسي.