13-مارس-2024
 ما هي وسائل التواصل الاجتماعي؟ وما أهميتها؟

وسائل التواصل الاجتماعي وأهميتها

 

أهمية وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت حديث الكثيرين في الوقت الحاضر، فقد قطعت تلك الوسائل شوطًا طويلًا منذ انطلاق أول موقع للتواصل الاجتماعي في عام 1997م، واليوم أصبحت تلك المواقع كثيرة ومتنوعة بحيث اجتاحت الأجهزة والهواتف الخاصة بفئة كبيرة من الأشخاص حول العالم، إذ إن هناك ما يقدر بحوالي 4.47 مليار مستخدم لشبكات التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم، لكن ما هي وسائل التواصل الاجتماعي؟ وما أهميتها؟ هذا ما سنناقشه في طيات هذا المقال.

 

ما هي وسائل التواصل الاجتماعي؟

وسائل التواصل الاجتماعي أو الشبكات الاجتماعية (Social Networking) هي عبارة عن مواقع ويب وتطبيقات تتيح للمستخدمين والشركات الاتصال والتواصل ومشاركة المعلومات وتكوين العلاقات مع بعضها البعض أو مع العملاء بالنسبة للشركات، إذ يمكن للأشخاص من خلالها التواصل مع الآخرين من الأصدقاء وأفراد العائلة ومن لديهم الاهتمامات ذاتها سواء في المنطقة نفسها أو في بلدان أخرى حول العالم، ومن هنا ظهرت أهمية وسائل التواصل الاجتماعي وأصبحت أحد أهم استخدامات الإنترنت في الوقت الحاضر.

يستخدم تويتر من قبل الصحفيين للعثور على الأخبار العاجلة، بينما يستخدم الإنستغرام لنشر الأحداث الشخصية المهمة

ما أهمية وسائل التواصل الاجتماعي؟

بعد أن عرفنا ما هي وسائل التواصل الاجتماعي، لا بد أن نوضح بأنها تلعب دورًا مهمًا في حياة الأفراد والشركات في العالم، وفيما يأتي تفصيل لأهمية وسائل التواصل الاجتماعي:

  1. أهمية وسائل التواصل الاجتماعي للأفراد

تظهر أهمية وسائل التواصل الاجتماعي للأفراد على النحو الآتي:

  • التواصل مع العائلة والأصدقاء

يمكن للأشخاص التواصل والبقاء على اتصال مع عائلاتهم وأصدقائهم عبر استخدامهم وسائل التواصل الاجتماعي، كما يمكنهم من خلالها التعرف على أشخاص جدد تجمعهم معهم الاهتمامات والهوايات ذاتها.

  • مشاركة المعلومات مع الآخرين

يمكن لمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي مشاركة المعلومات مع الآخرين على تلك الشبكات حول حياتهم الشخصية أو أعمالهم أو نشر مقاطع فيديو إرشادية وغيرها العديد، فعلى سبيل المثال؛ يستخدم تويتر من قبل الصحفيين للعثور على الأخبار العاجلة، بينما يستخدم الإنستغرام لنشر الأحداث الشخصية المهمة؛ كالزواج والخطوبة وغيره، بينما يستخدم اليوتيوب لتعلم مهارة جديدة أو للترفيه.

  • وسيلة ترفيهية

تعد مواقع التواصل الاجتماعي من وسائل الترفيه للأشخاص حول العالم، وذلك من خلال مقاطع الفيديو المضحكة التي تنشر عليها، أو من خلال الألعاب والمنشورات، أو من خلال التواصل مع الآخرين.

توفر شبكات التواصل الاجتماعي ميزات تساعد على خدمة الشركات لعملائها

أهمية وسائل التواصل الاجتماعي للشركات

تظهر أهمية وسائل التواصل الاجتماعي للشركات على النحو الآتي:

  • التواصل مع العملاء

يمكن للشركات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي التواصل مع العملاء عبر إعجابهم وتعليقهم على المنشورات المتعلقة بمنتجاتهم، والرد الفوري على استفساراتهم بشأن العلامة التجارية الخاصة بالشركة.

  • مشاركة التحديثات على السلع والمنتجات

تتيح وسائل التواصل الاجتماعي للشركات مشاركة تحديثاتهم المستمرة على السلع والخدمات مع عملائهم، بالإضافة إلى مشاركتهم توفر المنتج أو الخدمة، وأوقات الدوام والعطل الرسمية وغيرها من الأمور.

  • بناء الثقة مع العملاء

تبرز أهمية وسائل التواصل الاجتماعي للشركات في بناء الثقة مع عملائهم، وذلك من خلال تضمين ميزات إضافة العملاء الحاليين لتغذية راجعة حول منتجاتهم، مما يساعد عملاء آخرين على معرفة جودة المنتجات من عدمها، وبالتالي فإن التعليقات الجيدة على المنتجات توسع من قاعدة عملاء الشركة.

  • خدمة العملاء

توفر شبكات التواصل الاجتماعي ميزات تساعد على خدمة الشركات لعملائها، وذلك من خلال روبوتات الدردشة، والرسائل الفورية، وكتابة التعليقات، مما يعني تحقيق استجابة سريعة لمتطلبات العملاء.

  • الحملات التسويقية بكلفة رخيصة

يمكن للشركات عمل حملات تسويقية على مواقع التواصل الاجتماعي عبر ميزة الإعلانات المدفوعة التي توفرها، والتي تساعد على وصول الشركة إلى فئة مستهدفة من العملاء، مما يحقق إيرادات أعلى ويزيد من عدد العملاء للشركة.

  • زيادة أعداد الزيارات على موقع الشركة الإلكتروني

يمكن للشركات وضع روابط خاصة بموقعها الإلكتروني على وسائل التواصل الاجتماعي، الأمر الذي يدفع العملاء إلى زيارة الموقع وبالتالي ارتفاع عدد الزيارات إليه، وهذا يعني ظهور اسم الشركة وموقعها في أعلى نتائج البحث على الإنترنت.

  • التعاون مع العلامات التجارية الأخرى

يمكن للشركات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي التعاون معًا في إطلاق حملة تسويقية لمنتج مشترك، أو إجراء مسابقة معًا، أو التعليق على منتجات بعضهم البعض، مما يوسع من نطاق وصولهم إلى المزيد من العملاء، ويحقق فائدة مشتركة لهم.

كيف تعمل وسائل التواصل الاجتماعي؟

يستلزم وجود اتصالات في العالمين الحقيقي والرقمي لعمل الشبكات الاجتماعية، إذ تعتمد وسائل التواصل الاجتماعي على الاتصال بشبكة الإنترنت ليتمكن الأشخاص من التواصل مع بعضهم عبرها، ويمكنهم الوصول إلى مواقع التواصل الاجتماعي تلك من خلال أجهزة الحاسوب، أو الأجهزة المحمولة، أو الهواتف الذكية الخاصة بالمستخدمين، إذ تعمل معظم تلك المواقع على قاعدة بيانات قابلة للبحث وتستخدم خوارزميات ولغات برمجة متقدمة مثل لغة بايثون، وذلك لتنظيم البيانات وتخزينها واسترجاعها بتنسيق يسهل فهمه من قبل المستخدمين.

تبرز أهمية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالأعمال في التواصل مع المتخصصين والشركاء والعملاء في مجال ما

ما أنواع وسائل التواصل الاجتماعي؟

يوجد عدة أنواع لوسائل التواصل الاجتماعي، وفيما يأتي أبرزها:

  • وسائل التواصل الاجتماعي الصوتية

والتي تستخدم في عمل محادثات حول موضوعات معينة من خلال البودكاست والمناقشات والجلسات الحوارية وغيرها، ومن الأمثلة عليها؛ كلوب هاوس (club house)، وتويتر سبيسز (twitter spaces)، وغيرها.

  • وسائل التواصل الاجتماعي المرئية

والتي يمكن من خلالها مشاهدة مقاطع فيديو ترفيهية وغنية بالمعلومات، سواء مقاطع الفيديو الطويلة أو القصيرة، ومن الأمثلة على تلك المنصات؛ اليوتيوب، والتيك توك، والإنستغرام وغيرها.

  • وسائل التواصل الاجتماعي للأعمال

تبرز أهمية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالأعمال في التواصل مع المتخصصين والشركاء والعملاء في مجال ما، والإعلان عن الوظائف والتقدم للشواغر الوظيفية المتاحة، ومن الأمثلة على هذا النوع من الوسائل؛ لينكد إن، وتويتر.

  • وسائل التواصل الاجتماعي للتجارة

والتي يمكن من خلالها تصفح المنتجات والبحث عنها وشرائها مباشرة من العلامة التجارية، ومن الأمثلة على هذا النوع؛ الإنستغرام، وفيسبوك ماركت، وتيك توك.

  • وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة أو المغلقة

والتي يمكن من خلالها التواصل مع مجموعة معينة من الأشخاص يختارهم المستخدم، ومن الأمثلة عليها؛ مجموعات الفيسبوك، وسلاك (Slack).

  • وسائل التواصل الاجتماعي الملهمة

يمكن من خلال هذا النوع من وسائل التواصل عرض الصور ومقاطع الفيديو للعثور على معلومات أو إلهام حول موضوع معين؛ كالسفر، أو الديكور، أو حفلات الزفاف وغيرها، ومن الأمثلة على هذا النوع من وسائل التواصل؛ اليوتيوب، والإنستغرام، وبنتريست (Pinterest).

  • منصات أو منتديات المناقشة

والتي يمكن من خلالها طرح الأسئلة والإجابة عنها، وتشكيل مجموعات ذات اهتمامات مشتركة، ومن الأمثلة عليها؛ ريديت (Reddit)، وكورا (Quora).

  • وسائل التواصل الاجتماعي للبث المباشر

والتي يمكن من خلالها التواصل مع المتابعين عبر فيديوهات البث المباشر، ومن الأمثلة على هذا النوع من وسائل التواصل الاجتماعي؛ تيك توك، ويوتيوب، وفيسبوك لايف، وإنستغرام لايف.

وختامًا، تجدر الإشارة إلى أنه بالرغم من الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي في الوقت الحاضر، إلا أنه لا يمكن التغاضي عن أهميتها والفرص الهائلة التي توفرها لمستخدميها سواء في قطاع التجارة أو الأعمال، وبالتالي ينبغي على مستخدميها محاولة استخدام تلك المنصات لصالحهم بدلًا من إضاعة أوقاتهم عليها دون تحقيق أي فائدة تذكر؛ لما يعود ذلك من ضرر على صحتهم العقلية والنفسية والجسدية.