13-مارس-2024
يتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ159، ويستمر القصف الإسرائيلي باستهداف كافة أنحاء القطاع المحاصر، بينما تواصل المجاعة انعكاساتها الكبيرة على أهالي غزة، وسط حصيلة كبيرة من الضحايا الأطفال. وأفادت مصادر صحية بالقطاع، باستشهاد شابين وإصابة 4 أطفال من جراء قصف الاحتلال على منزل في حي الدرج شمال مدينة غزة. أطلقت مدفعية الاحتلال، 4 قذائف قرب مستشفى القدس التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في حي تل الهوى، ما أدى إلى استشهاد خمسة فلسطينيين بينهم أطفال، وإصابة عدد آخر بجروح مختلفة. واستشهد عدد من ا

انتقد وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، نقص المساعدات التي تدخل غزة ووصفها بأنها كارثة "من صنع الإنسان"، مشيرًا إلى أن الجوع يستخدم "كذراع حرب" (EPA-EFE/HAITHAM IMAD)

يتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ159، ويستمر القصف الإسرائيلي باستهداف كافة أنحاء القطاع المحاصر، بينما تواصل المجاعة انعكاساتها الكبيرة على أهالي غزة، وسط حصيلة كبيرة من الضحايا الأطفال.

وأفادت مصادر صحية بالقطاع باستشهاد شابين وإصابة 4 أطفال، جراء قصف الاحتلال على منزل في حي الدرج شمال مدينة غزة.

أطلقت مدفعية الاحتلال 4 قذائف قرب مستشفى القدس التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في حي تل الهوى، ما أدى إلى استشهاد خمسة فلسطينيين بينهم أطفال، وإصابة عدد آخر بجروح مختلفة.

قال رئيس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين إن عدد الأطفال الذين قتلوا في الحرب على قطاع غزة أكبر من عدد الأطفال الذين قتلوا خلال أربع سنوات من الحروب في أنحاء العالم

واستشهد عدد من الفلسطينيين، إثر قصف الاحتلال منزلًا في شارع صلاح الدين شرق حي الزيتون.

وتحدثت مصادر محلية عن إصابة عدد من المواطنين وفقدان آخرين، في قصف إسرائيلي استهدف منزلُا في شارع الصحابة بمدينة غزة.

وفي الجنوب، قصفت طائرات ومدفعية الاحتلال شمالي وغربي خانيونس، ومحيط مدينة حمد السكنية بالمدينة.

وتتحدث مصادر محلية عن إعادة تموضع لجيش الاحتلال في مدينة حمد، بعد أيام من التوغل البري في عمق المدينة.

وقال مراسل "الترا فلسطين" إن قصفًا مدفعيًا إسرائيليًا على تجمع للنازحين، غربي خانيونس، أسفر عن جرحى في حصيلة أولية. 

وقصفت مدفعية الاحتلال المناطق الشمالية لمحافظة الوسطى في القطاع، ومدينة غزة.

وكان قد أعلن عن استشهاد 10 فلسطينيين وإصابة العشرات، مساء أمس الثلاثاء، في قصف إسرائيلي على دير البلح، وسط قطاع غزة.

ضحايا أطفال

قال رئيس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، يوم الثلاثاء، إن عدد الأطفال الذين قتلوا في الحرب على قطاع غزة أكبر من عدد الأطفال الذين قتلوا خلال أربع سنوات من الحروب في أنحاء العالم. 

وأوضح فيليب لازاريني في منشور على "إكس"، أن عدد الأطفال الذين تم الإبلاغ عن مقتلهم خلال ما يزيد قليلًا عن 4 أشهر في غزة أعلى من عدد الأطفال الذين قُتلوا خلال 4 سنوات من الحروب حول العالم مجتمعة.

من جانبه، انتقد وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، نقص المساعدات التي تدخل غزة ووصفها بأنها كارثة "من صنع الإنسان"، وقال لمجلس الأمن الدولي إن الجوع يستخدم "كذراع حرب".

وقال بوريل في مقر الأمم المتحدة في نيويورك: "هذه الأزمة الإنسانية... ليست كارثة طبيعية، وليست فيضانًا، وليست زلزالًا، إنها من صنع الإنسان".

وأضاف: "يتم استخدام المجاعة كسلاح حرب، وعندما ندين ما يحدث في أوكرانيا، علينا أن نستخدم نفس الكلمات لما يحدث في غزة".

بدورها، حذرت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، من أنه لا يمكن السماح بمجاعة الناس في غزة، وسط تقارير عن وفاة أطفال بسبب سوء التغذية وأن الأمهات يلدن أطفالًا ناقصي الوزن بسبب نقص الغذاء.

وقالت: "إن الوضع على الأرض أكثر دراماتيكية من أي وقت مضى، وقد وصل إلى نقطة التحول. لقد رأينا جميعًا تقارير عن أطفال يموتون جوعًا".

وفي السياق نفسه، قال مدير الإعلام الحكومي في غزة إسماعيل الثوابتة للتلفزيون العربي: "ندعو إلى إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة من المعابر البرية وإسرائيل تستخدم سياسة التجويع ضد القطاع لتحصيل مكاسب سياسية".

اشتباك متواصل

وقالت كتائب القسّام: "تمكن مجاهدو القسام من إيقاع قوتين صهيونيتين راجلتين في كمين محكم والاشتباك مع أفرادهما من المسافة صفر في حزمة أبراج "L" بمدينة حمد شمال مدينة خانيونس وتم رصد طائرات العدو تقوم بإخلاء القتلى والجرحى". مشيرةً إلى استهداف دبابة ميركافا بقذيفة "الياسين 105" في مدينة حمد شمال مدينة خانيونس.

وفي بلاغ آخر، قالت كتائب القسام: "تمكن مجاهدو القسام من تفجير عبوتين مضادتين للأفراد في قوتين صهيونيتين راجلتين والاشتباك مع أفرادهم وإيقاعهم بين قتيل وجريح في حزمتي أبراج "K" و "J" بمدينة حمد شمال مدينة خانيونس".

بدورها، قالت سرايا القدس: إنه بعد عودة عناصر من خطوط القتال في مدينة حمد، فقد كشفوا عن تنفيذ عدة عمليات، وهي تفجير عبوة في قوة إسرائيلية تحصنت داخل شقة، واستهداف آلية عسكرية وجرافة إسرائيلية، وقصف بالهاون النظامي وسط مدينة حمد.

أمّا على صعيد منطقة القرارة، فقد أشارت سرايا القدس إلى تفجير منزل في قوة إسرائيلية خاصة من 7 جنود. بالإضافة إلى تفجير نفق مفخخ شمال شرق القرارة.

وصباح اليوم، استشهد طفل (15 عامًا/ لم تكشف هويته بعد)، بعد إطلاق النار عليه، بدعوى تنفيذ عملية طعن بالقرب من حاجز الأنفاق في بيت لحم. مما يرفع حصيلة شهداء الضفة الغربية إلى 6 خلال أقل من 24 ساعة، وهي رامي حمدان الحلحولي (13 عامًا) من مخيم شعفاط، وزيد خلايفة (23 عامًا)، وعبد الله عساف (16 عامًا) قرب بلدة الجيب، شمال غرب القدس المحتلة، والشابين ربيع النورسي، ومحمود أبو الهيجا، بمدينة جنين.

وفي جبهة جنوب لبنان، نفذ حزب الله اللبناني، 13 عملية استهداف وقصف، تجاه المستوطنات والمواقع الإسرائيلية، كان من بينها استهداف الجولان المحتل بأكثر من 100 صاروخ، بعدما تصاعد القصف الإسرائيلي على لبنان بشكلٍ ملحوظ، وصل إلى منطقة بعلبك.

وصباح اليوم، نفذت إسرائيل عملية اغتيال للقيادي في حركة حماس هادي مصطفى، في قصف على مركبته جنوب مدينة صور.