13-مارس-2024
أعلنت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور هذا الأسبوع، أنه سيتم اعتقال جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي، الذين يحملون جنسية جنوب أفريقيا عند دخولهم البلاد. وقالت باندور في مؤتمر حول الجنوب "لقد أصدرت بالفعل بيانًا لتحذير أولئك الذين هم من جنوب إفريقيا والذين يقاتلون جنبًا إلى جنب مع القوات الإسرائيلية أو في صفوفها. نحن مستعدون. عندما تعود إلى وطنك، سوف نقوم باعتقالك".  وحذرت جنوب إفريقيا في الأشهر الأخيرة، من أن مواطنيها قد يتعرضون للملاحقة القضائية في البلاد، إذا اشتبه في أنهم انتهكوا القانون الدولي من خلا

(GETTY) وزيرة الخارجية الجنوب إفريقية تدعو إلى مقاطعة إسرائيل

أعلنت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور هذا الأسبوع، أنه سيتم اعتقال جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي، الذين يحملون جنسية جنوب أفريقيا عند دخولهم البلاد.

وقالت باندور في مؤتمر حول الجنوب "لقد أصدرت بالفعل بيانًا لتحذير أولئك الذين هم من جنوب إفريقيا والذين يقاتلون جنبًا إلى جنب مع القوات الإسرائيلية أو في صفوفها. نحن مستعدون. عندما تعود إلى وطنك، سوف نقوم باعتقالك".

جنوب إفريقيا تحذر جنود الجيش الإسرائيلي من الاعتقال، حال الاشتباه في ارتكابهم انتهاكات للقانون الدولي

وحذرت جنوب إفريقيا في الأشهر الأخيرة، من أن مواطنيها قد يتعرضون للملاحقة القضائية في البلاد، إذا اشتبه في أنهم انتهكوا القانون الدولي من خلال القتال كجزء من قوات الجيش الإسرائيلي في غزة.

وفي الوقت نفسه، دعت وزيرة الخارجية الجنوب الإفريقية المشاركين في المؤتمر إلى فرض مقاطعة استهلاكية على شركة الطيران الإسرائيلية "العال"، مشيرةً إلى أن الشركة تلغي بالفعل رحلاتها بسبب نقص الركاب.

وأضافت: "إذا كنت تعتقد أننا نتحرك لدعم فلسطين بسبب الانتخابات هذا العام، فأنت لا تعرف تاريخ جنوب إفريقيا. أنت لا تعرف تاريخ التحرير والنضال. لم نلتقي بالشعب الفلسطيني في 8 تشرين الأول/أكتوبر. لقد كنا معًا في النضال لعقود عديدة... هذه علاقة بين المقاتلين من أجل الحرية، والناشطين، والأمم التي تشترك في التاريخ. تاريخ من النضال من أجل العدالة والحرية".

يشار إلى أن جنوب إفريقيا ليست الدولة الوحيدة التي تهدد الجنود الذين يخدمون في جيش الاحتلال الإسرائيلي. وهو أمر، نتج عنه "قلق" في إسرائيل، خشيةً من قيام دول عدة باعتقال جنودها، سواء نتيجة الجنسية المزدوجة، أو عند زيارتهم لها كسياحة.

وبحسب صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، فإن المدعي العام العسكري الإسرائيلي، يعمل على إنشاء خريطة للدول التي من المتوقع أن تلاحق جنود الجيش الإسرائيلي.

ومنذ اندلاع الحرب، منع الجيش الإسرائيلي الجنود الذين يحملون الجنسيات الروسية والأوكرانية والبيلاروسية واللاتفية من السفر إلى هذه البلدان بسبب مخاوف أمنية وقانونية.