13-مارس-2024
يستعد المسؤولون الأمريكيون لوقف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، لتصبح دائمة بسبب معارضة الكونغرس عودة تمويلها، حتى مع إصرار إدارة بايدن على أن العمل الإنساني الذي تقوم به مجموعة الإغاثة لا غنى عنه، حسبما ذكرت رويترز. وكانت الولايات المتحدة، إلى جانب أكثر من اثنتي عشرة دولة، قد علقت تمويلها لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في كانون الثاني/يناير، بعد مزاعم إسرائيلية عن مشاركة 12 موظفًا من الوكالة الأممية البالغ عددهم 13000 موظف في غزة بالمشاركة في هجوم 7 تشرين ال

قبل أيام، كشفت صحيفة "هآرتس"، عن عرض جيش الاحتلال الإسرائيلي خطة لتفكيك وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في قطاع غزة والضفة الغربية (GETTY)

يستعد المسؤولون الأمريكيون لوقف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، لتصبح دائمة بسبب معارضة الكونغرس عودة تمويلها، حتى مع إصرار إدارة بايدن على أن العمل الإنساني الذي تقوم به المنظمة الأممية لا غنى عنه، حسبما ذكرت رويترز.

وكانت الولايات المتحدة، إلى جانب أكثر من 12 دولة، قد علقت تمويلها لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في كانون الثاني/يناير، بعد مزاعم إسرائيلية عن مشاركة 12 موظفًا من الوكالة الأممية البالغ عددهم 13000 موظف في غزة بالمشاركة في هجوم 7 تشرين الأول/أكتوبر.

حتى لو تم رفع الوقف المؤقت، فلن يتم تسليم سوى حوالي 300 ألف دولار، أي ما تبقى من الأموال المخصصة بالفعل إلى الأونروا. وأي مبالغ إضافية ستتطلب موافقة الكونغرس

وقالت الولايات المتحدة، وهي أكبر جهة مانحة للأونروا، حيث تقدم ما بين 300 إلى 400 مليون دولار سنويًا، إنها تريد أن ترى نتائج هذا التحقيق والإجراءات التصحيحية المتخذة قبل أن تفكر في استئناف التمويل.

وحتى لو تم رفع الوقف المؤقت، فلن يتم تسليم سوى حوالي 300 ألف دولار، أي ما تبقى من الأموال المخصصة بالفعل إلى الأونروا. وأي مبالغ إضافية ستتطلب موافقة الكونغرس.

وتشير المصادر، إلى أن المعارضة في الكونغرس لتمويل الأونروا تجعل من غير المرجح أن تستأنف الولايات المتحدة التبرعات المنتظمة في أي وقت قريب، حتى مع إعلان دول مثل السويد وكندا أنها ستستأنف مساهماتها.

ويحتوي مشروع قانون التمويل التكميلي في الكونغرس الأمريكي، والذي يتضمن مساعدات عسكرية لإسرائيل وأوكرانيا، والذي تدعمه إدارة بايدن، على بند من شأنه أن يمنع الأونروا من تلقي الأموال إذا أصبح قانونًا.

وبحسب رويترز، يقول المسؤولون الأمريكيون إنهم يدركون "الدور الحاسم" الذي تلعبه الأونروا في توزيع المساعدات داخل غزة .

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر للصحفيين يوم الثلاثاء: "علينا أن نخطط لحقيقة أن الكونغرس قد يجعل هذا التوقف دائمًا".

وتتطلع واشنطن إلى العمل مع الشركاء الإنسانيين على الأرض، مثل اليونيسيف وبرنامج الغذاء العالمي، لمواصلة تقديم المساعدات. لكن المسؤولين يدركون أنه من الصعب استبدال الأونروا.

وأضاف ملير: "هناك منظمات أخرى تقوم الآن بتوفير بعض التوزيع للمساعدات داخل غزة، ولكن هذا هو في المقام الأول الدور الذي تستطيع الأونروا القيام به والذي لا يستطيع أي شخص آخر القيام به بسبب عملها الطويل الأمد وشبكات التوزيع الخاصة بها وتاريخها داخل غزة".

وقبل أيام، كشفت صحيفة "هآرتس"، عن عرض جيش الاحتلال الإسرائيلي خطة لتفكيك وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في قطاع غزة والضفة الغربية بشكل نهائي.

تواصل بريطانيا والولايات المتحدة وإيطاليا وسويسرا وألمانيا وفنلندا وهولندا وأستراليا تعليق تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مؤكدةً على عدم التراجع عن القرار حتى تطلع على تقريرين مؤقتين عن المنظمة، بحسب ما قال وزير الدولة للشؤون الخارجية البريطانية أندرو ميتشل.

وتؤخر تصريحات ميتشل، اتخاذ قرار بشأن التمويل لأسابيع إضافية، وتتعارض مع قرار السويد وكندا والاتحاد الأوروبي باستئناف تمويل الوكالة.

واعترف الوزير البريطاني، في حديثه أمام أعضاء البرلمان البريطاني، بأن المجتمع الدولي منقسم بشأن هذه القضية.